عُمان تحدد شروطاً لاستقدام الوافدين في أعمال النظافة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/1zb3dp

عبد الله بن ناصر البكري، وزير القوى العاملة في عُمان

Linkedin
whatsapp
الأحد، 17-05-2020 الساعة 14:26

- ما الشركات المستثناة من القرار؟

المنشآت العاملة في تنفيذ المشاريع الحكومية، والمنشآت المسجلة بالدرجة العالمية، والمنشآت التي يعمل بها عدد مئة عامل فأكثر.

- ما هي الشروط التي حددها القرار؟

أبرزها أن يكون صاحب العمل متفرغاً لإدارة المنشأة، ومؤمَّناً عليه ويحمل بطاقة ريادة سارية المفعول وملتزماً بنسب التعمين المقررة.

أصدر وزير القوى العاملة في سلطنة عُمان، عبد الله بن ناصر البكري، الأحد، قراراً وزارياً يقضي بتنظيم استقدام القوى العاملة غير العُمانية في منشآت القطاع الخاص العاملة في النظافة.

وجاء القرار استناداً إلى قانون العمل وإلى المرسوم السلطاني القاضي بتحديد اختصاصات وزارة القوى العاملة واعتماد هيكلها التنظيمي.

ووردت في القرار عدة شروط "بناء على ما تقتضيه المصلحة العامة"، بحسب صحيفة "الشبيبة" المحلية.

وتضمنت الشروط "أن يكون صاحب العمل متفرغاً تفرغاً كاملاً لإدارة المنشأة، ومؤمَّناً عليه لدى الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية، ويحمل بطاقة ريادة سارية المفعول".

ويستثنى من ذلك المنشآت العاملة في تنفيذ المشاريع الحكومية، والمنشآت المسجلة بالدرجة العالمية، والمنشآت التي يعمل بها عدد 100 عامل فأكثر.

واشترط القرار أيضاً أن يقدم صاحب العمل نسخة من الترخيص البلدي وعقد الإيجار، ونسخة من اتفاقية تنفيذ أعمال النظافة، وأن يكون صاحب العمل ملتزماً بنسب التعمين المقررة.

وشملت الشروط أيضاً عدم وجود مخالفات عمالية في المنشأة أو تراخيص مزاولة عمل منتهية، وسداد الرسوم المقررة.