عُمان تخصص أرضاً لإقامة مشروع للهيدروجين الأخضر بـ"الدقم"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/VbdDYR

الأرض مخصصة لمشروع إنتاج الطاقة النظيفة

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 23-08-2021 الساعة 15:35

ما هو مشروع الهيدروجين الأخضر الذي خصصت له عُمان الأرض؟

مشروع لإنتاج الطاقة النظيفة تنفذه شركة "أكمي" الهندية في منطقة الدقم العمانية.

لماذا تهتم السلطنة بالهيدروجين الأخضر؟

السلطنة تسعى لتعزيز حضور الطاقة النظيفة في الاقتصاد الوطني.

قالت وكالة الأنباء العُمانية، اليوم الاثنين، إن الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية في السلطنة وقّعت، اليوم الاثنين، اتفاقية حجز الأرض لمشروع الهيدروجين الأخضر والأمونيا الذي تعتزم شركة "أكمي" الهندية تنفيذه.

وبموجب الاتفاقية ستُباشر "أكمي" في المرحلة الأولى إجراء الدراسات الميدانية للمشروع؛ من تركيب مراوح لقياس سرعة الرياح في الدقم، ومحطة مراقبة الطقس لأغراض المسوحات وجمع البيانات.

وتأتي الاتفاقية ضمن خطط السلطنة لتعزيز الاستثمار في مجال الطاقة النظيفة، من خلال إنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا من الطاقة المتجددة، لتعزيز استخدامها في مجالات مختلفة كالنقل والصناعة.

وتتفاوض الهيئة العُمانية حالياً مع عدة شركات عالمية تبدي رغبتها في إقامة مشاريع لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا في كل من الدقم وصلالة وصحار.

وتعد الدقم من المناطق التي يمكنها استقطاب مشاريع الهيدروجين الأخضر والأمونيا، بناء على توفر الطاقة الشمسية وطاقة الرياح على مدار العام، ووجود ميناء يمكنها من الاستيراد والتصدير بسهولة.

وتوفر منطقة الدقم أيضاً مساحات كبيرة من الأراضي تم تخصيصها لمشاريع الطاقة المتجددة، والتي تقدر بنحو 200 كيلومتر مربع.

وشركة "أكمي" هي أكبر مشغل للطاقة الشمسية في الهند، حيث تُدير محطات للكهرباء تعتمد على الطاقة الشمسية بطاقة تُقدر بـ 3 جيجاواط، إضافة إلى 3 جيجاواط قيد الإنشاء.

مكة المكرمة