عُمان تخفض الموازنات الإنمائية لجميع وزاراتها بنسبة 10%

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/qmrYEX

أكّدت أنها لن تزيد أي مخصصات مالية لأي وزارة

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 15-04-2020 الساعة 14:04

أعلنت وزارة المالية العُمانية، اليوم الأربعاء، تخفيض الموازنات الإنمائية لجميع الوزارات بنسبة 10%، في ظل تفشي فيروس كورونا الذي أرخى بظلاله على الاقتصاد العالمي.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية "أونا" عن منشور مالي للوزارة أبلغت فيه جميع الوزارات والوحدات الحكومية المدنية بترشيد المصروفات المعتمدة للموازنات الإنمائية.

في الوقت ذاته، قررت الوزارة منح أولوية للقطاع الخاص، وضرورة التنسيق المسبق لأخذ الموافقة قبل طرح مناقصات أو إسناد أي أعمال أو الدخول في أي التزامات مالية على الموازنة الإنمائية المعتمدة.

وأوضحت الوزارة أنه لن يتم النظر في توفير أي مخصصات مالية إضافية خلال العام؛ وهو ما يقتضي الالتزام التام بما ورد في هذا المنشور؛ تحقيقاً للمصلحة العامة ونظراً لاستمرار تأثيرات الأوضاع المالية والاقتصادية غير المواتية.

كما شددت على أن هذه الخطوة تهدف إلى "مواجهة الآثار الناتجة عن انخفاض أسعار النفط وتحقيق الوفرة المالية في الإنفاق والتقليل من عجز الموازنة العامة للدولة".

ويوم الثلاثاء، أعلمت الحكومة جميع الهيئات التابعة لها بخفض ميزانياتها التشغيلية بما لا يقل عن 10% في العام الحالي؛ لتعويض انخفاض أسعار النفط، ويشمل ذلك مراجعة الرواتب والامتيازات.

وبلغ عدد الوفيات بفيروس كورونا في عُمان 4 حالات حتى الأربعاء، فيما وصلت أعداد المصابين إلى 813 حالة، شفي منهم 130، وفق أرقام وزارة الصحة.

مكة المكرمة