عُمان تدرس بيع حصة في شركة إدارة المطارات

سلطنة عُمان (أرشيف)

سلطنة عُمان (أرشيف)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 09-05-2018 الساعة 10:53


أعلن مسؤول عُماني أن السلطنة تدرس بيع حصة جزئية في شركة إدارة المطارات بحلول 2020، وسط مساعٍ أوسع نطاقاً في المنطقة صوب الخصخصة.

ونقلت صحيفة "ذا ناشونال"، التي تصدر من أبوظبي عن أيمن الحوسني، الرئيس التنفيذي لشركة مطارات عُمان، قوله: "ندفع صوب خصخصة الشركة وطرح حصة معينة فيها"، رافضاً الكشف عن حجم الحصة أو القيمة، أو حتى موعد الطرح الأولي للشركة المملوكة للدولة.

وتدرس عُمان خصخصة نطاق واسع من الشركات الحكومية منذ عدة سنوات.

وفي العام الماضي قالت السلطنة إنها ستبيع أسهماً في بعض شركات الطاقة المملوكة للدولة والعاملة في قطاع المصب إلى الجمهور لأهداف منها تدبير السيولة في ظل ضغط أسعار النفط المنخفضة على مالياتها.

اقرأ أيضاً :

بـ4 ملايين دولار.. عُمان تنشئ أكبر مزرعة أسماك بالشرق الأوسط

وتركز سلطنة عُمان على تطوير قطاع الطيران لتنويع مصادر اقتصادها بما يتجاوز عائدات البتروكيماويات. وتنفذ أيضاً خططاً استراتيجية تهدف إلى زيادة عدد السياح من 3.3 ملايين حالياً إلى 11.7 مليوناً، وكذلك استحداث 500 ألف وظيفة سياحية للعُمانيين بحلول عام 2040.

وأوضح حسني أن مطار مسقط يستهدف زيادة بنسبة حركة المسافرين إلى 16 مليون مسافر هذا العام مقارنة بـ14 مليون مسافر عام 2017، ويأتي هذا في وقت بدأ الناقل الوطني العُماني رحلاته إلى روسيا والمغرب والصين.

وأضاف المسؤول العُماني أن المطار يجري محادثات حالياً مع شركات طيران محتملة للوصول من 36 إلى 40 شركة هذا العام، وشهد هذا التوجه بالفعل اهتمام شركات الطيران الآسيوية.

وتسعى عُمان، التي تعد مركزاً تجارياً وتاريخياً وبلداً سياحياً، للاستفادة من حركة المسافرين لزيادة أرباحها وتنويع اقتصادها من خلال حركة الطيران بين آسيا وأفريقيا.

مكة المكرمة