عُمان تدشن أول مصنع لمعالجة الغاز المسال

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/9m9p93

الغاز البترولي المسال يعدُّ أحد أنواع الوقود التي تتمتع بقيمة وتنافسية عالية

Linkedin
whatsapp
الأحد، 16-01-2022 الساعة 08:44
- كم تبلغ طاقة معالجة المصنع؟

نحو 8 ملايين متر مكعب قياسي يومياً من الغاز الخفيف.

- كم تبلغ طاقة إنتاج المصنع؟

304 كيلو طن سنوياً من منتجات الغاز البترولي المسال بواقع:

  •  155 كيلو طن في العام من "البروبان" (C3).
  •  111 كيلو طن من "البيوتان" (C4).
  • 38 كليو طن من المكثّفات (C5+).

افتتحت سلطنة عُمان، اليوم الأحد، مصنع أوكيو للغاز البترولي المسال، وهو الأول من نوعه في البلاد لمعالجة الغاز، بقيمة تقدر بـ318 مليون ريال عُماني (نحو 826 مليون دولار أمريكي).

وبحسب ما أوردته وكالة النباء العُمانية، رعى ذي يزن بن هيثم آل سعيد، وزير الثقافة والرياضة والشباب، حفل تشغيل مصنع "أوكيو" للغاز البترولي المُسال، الذي يقع بمحافظة ظفار.

ويُمثل المشروع أحد أهم مشروعات الطاقة المهمّة لمجموعة "أوكيو"، كما يجسد توجهات الحكومة نحو تعزيز سياسات التنويع الاقتصادي وتعظيم القيمة المحلية المُضافة للموارد الطبيعية وتنفيذاً لرؤية عُمان 2040، الهادفة إلى تنويع مصادر الدخل.

وقال ذي يزن بن هيثم: "إن هذا المشروع يمثل رافداً للاقتصاد الوطني، ويعكس تطلعات حكومة السلطنة لتعزيز توجهات التنوع الاقتصادي في البلاد".

كما أشاد بالنجاح الذي تحقق بتشغيل المصنع الذي يدار بسواعد عُمانية شابة، ويساهم في تعزيز الصناعات التحويلية، مؤكداً أن "المشروع سيساهم في رفد الأنشطة الاقتصادية المختلفة المرتبطة بقطاع الطاقة، خاصةً المؤسسات الصغيرة والمتوسطة".

ويُعد المشروع من أهم المشاريع التابعة لجهاز الاستثمار العُماني، وسيسهم في تحسين سلسلة قيمة الغاز عامة وتوفير الغاز البترولي وتصدير الفائض منه وبعض مشتقاته إلى الأسواق العالمية.

وتبلغ طاقة المصنع من المعالجة نحو 8 ملايين متر مكعب قياسي في اليوم من الغاز الخفيف، وسينتج المصنع نحو 304 آلاف طن سنوياً من منتجات الغاز البترولي المُسال المكوّنة من البروبان والبيوتان والمكثفات.

ويتكوَّن المصنع من مرفق استخلاص مختلف مكونات الغاز البترولي وتجميعها مثل "البروبان" و"البيوتان" والمكثفات الأخرى، كما يضم منشأة تكسير وخزانات ومرافق للشحن ونظام خطوط أنابيب الربط.

وتأتي إقامة المشروع الذي سيفتح مرحلة جديدة في تعزيز اسم سلطنة عُمان لتكون مصدّرة لمنتجات الطاقة في العالم، ضمن جهود تطوير صناعات جديدة في قطاع البتروكيماويات.

أما فيما يتعلق بمواصفات المصنع فتبلغ طاقته من معالجة الغاز نحو 8 ملايين متر مكعب قياسي يومياً من الغاز الخفيف، وسينتج نحو 304 كيلو طن سنوياً من منتجات الغاز البترولي المسال المكوّنة من 155 كيلو طن في العام من "البروبان" (C3)، و111 كيلو طن من "البيوتان" (C4)، و38 كليو طن من المكثّفات (C5+).

الجدير بالذكر أن المصنع بدأ فعلياً بتزويد السوق المحلي بمنتجات الغاز البترولي المُسال، ويعدُّ أحد أنواع الوقود التي تتمتع بقيمة وتنافسية عالية ويشهد الطلب عليه نموًا متزايدًا في الأسواق المحلية والدولية.