عُمان تستثمر في "إنترنت الأشياء" بـ10.4 ملايين دولار

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/o3jq3j

يوفر المشروع بيانات دقيقة عن الاستهلاك

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 14-07-2020 الساعة 19:38
- كم حجم الاستثمار في مشروع مصنع أجهزة إنترنت الأشياء في عُمان؟

4 ملايين ريال عُماني (10.39 ملايين دولار).

- كم عدد الأجهزة الذكية للمياه في العاصمة مسقط بـ 2019؟

300 ألف عداد.

أفادت وحدة دعم التنفيذ والمتابعة في سلطنة عُمان، يوم الثلاثاء، أن قيمة الاستثمار في مشروع "مصنع أجهزة إنترنت الأشياء" بلغت 4 ملايين ريال عماني (10.39 ملايين دولار).

وأوضحت الوحدة في بيان أن مشروع "مصنع أجهزة إنترنت الأشياء" يهدف إلى التوسع في استخدام العدادات الذكية في العقارات والمنشآت في السلطنة، وسيؤدي تصنيعها محلياً إلى بناء المهارات وتوطين المعرفة التقنية.

وأشارت إلى أن المشروع يهدف إلى تصنيع عدادات ذكية محلياً، وتوسيع استخدامها في قطاعات المياه والطاقة الكهربائية والغاز.

وبينت أن الوضع الحالي يشهد استخداماً محدوداً للعدادات الذكية، في حين أن المستقبل سيشهد تثبيت واعتماد استخدام العدادات الذكية للقطاعات الثلاثة (المياه والكهرباء والغاز).

ولفت البيان إلى أن المركز الوطني للطاقة نجح في تنفيذ مشروعين تجريبيين؛ الأول في محافظة مسقط، حيث تم تركيب أكثر من 300 ألف عداد مياه ذكي في عام 2019، والثاني في محافظة مسندم إذ تم تركيب أكثر من 10 آلاف عداد كهرباء ذكي في عام 2016.

وتكمن أهمية التحول إلى "إنترنت الأشياء" في السلطنة في خفض تكلفة استخدام العدادات التقليدية، وتوفير بيانات دقيقة عن الاستهلاك، بالإضافة إلى مراقبة التسربات وتقليلها وتحديد مواقعها، وإمكانية ضبط استهلاك المستخدمين.

والسبت الماضي، احتلت سلطنة عُمان المركز الـ50 عالمياً، في تصنيف الأمم المتحدة للتحول الإلكتروني للحكومات، والذي يقيِّم مستوى تقدُّم الخدمات الحكومية الإلكترونية في 193 دولة ويَصدُر كلَّ عامين.

وانضمت السلطنة بهذا التصنيف لأول مرة إلى مجموعة الدول "الأعلى مستوى" في الخدمات الحكومية الإلكترونية، صاعدةً من مجموعة الدول "عالية المستوى" في تقرير 2018.

وفي يوليو الجاري، أعلنت سلطنة عُمان أنها بصدد تشييد محطة طاقة كهربائية ضخمة في البلاد تتجاوز تكلفتها الـ 25.316 مليون ريال عُماني (65.76 مليون دولار).

عُمان

مكة المكرمة