عُمان تستعد لافتتاح أول مصنع من نوعه لمعالجة الغاز

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/dqrY5b

المصنع بدأ فعلياً بتزويد السوق المحلي بالمنتجات

Linkedin
whatsapp
الأحد، 09-01-2022 الساعة 11:41

لماذا يعتبر المصنع أحد أهم مشروعات الطاقة؟

تعزيز سلسلة قيمة الغاز  باستخلاص السوائل عن طريق شبكات وخطوط الغاز.

ما مواصفات المصنع؟

  • طاقة معالجة الغاز 8 ملايين متر مكعب قياسي في اليوم من الغاز الخفيف.
  • سينتج نحو 304 كيلو طن سنوياً من منتجات الغاز البترولي المسال.

ذكرت صحيفة "الشبيبة" العُمانية، اليوم الأحد، أن سلطنة عُمان تستعد لافتتاح أول مصنع من نوعه لمعالجة الغاز في السلطنة، الأسبوع المقبل.

وقالت الصحيفة إن مجموعة أوكيو تحتفل يوم الأحد المقبل، بافتتاح مصنع أوكيو للغاز البترولي المُسال في صلالة والذي يُعد الأول من نوعه لمعالجة الغاز بسلطنة عُمان، بقيمة إجمالية لاستثمارات بلغت قرابة 318 مليون ريال عُماني (825.9 مليون دولار).

ويمثل المصنع أحد أهم مشروعات الطاقة المهمة، حيث سيسهم في تعزيز سلسلة قيمة الغاز بسلطنة عُمان من خلال استخلاص سوائل الغاز الطبيعي عن طريق شبكات وخطوط الغاز.

ويتكون المصنع الذي بُني وفقاً لأعلى معايير السلامة والجودة الفنية، من مرفق استخلاص مختلف مكونات الغاز البترولي وتجميعها مثل "البروبان" و "البيوتان" والمكثفات الأخرى، كما يضم منشأة تكسير وخزانات ومرافق للشحن ونظام خطوط أنابيب الربط.

وتأتي إقامة المشروع الذي سيدشن مرحلة جديدة في تعزيز اسم سلطنة عُمان لتكون مُصدِّرة لمنتجات الطاقة في العالم، ضمن جهود تطوير صناعات جديدة بقطاع البتروكيماويات.

وتبلغ طاقة المصنع من معالجة الغاز نحو 8 ملايين متر مكعب قياسي في اليوم من الغاز الخفيف، وسينتج نحو 304 كيلو طن سنوياً من منتجات الغاز البترولي المسال المكوّنة من 155 كيلو طن في العام من "البروبان" (C3) و111 كيلو طن من "البيوتان" (C4) و38 كليو طن من المكثّفات (C5+).

ويسعى المشروع منذ بدء العمل فيه، إلى تعزيز القيمة المحلية المُضافة في قطاع الغاز؛ وبلغ إنفاق المشروع على القيمة المحلية المُضافة نحو 100 مليون ريال عُماني (259.7 مليون دولار)، وشاركت في مراحل تنفيذه أكثر من 150 شركة صغيرة ومتوسطة، فضلاً عن إسهام المشروع في إيجاد فرص عمل للكوادر الوطنية.

وسيلبي إنتاج مصنع أوكيو للغاز البترولي المسال الاحتياجات المحلية من هذه المواد إلى جانب التصدير لجميع دول العالم عن طريق شركة أوكيو للمتاجرة.

كما تقوم شركة أوكيو بدراسة جدوى إمكانية استخدام منتجات الغاز المسال لتطوير صناعات البتروكيماويات؛ بهدف استكمال سلسلة القيمة المضافة من الغاز، وتحقيق الاستفادة القصوى من موارد الغاز واستخدامها على نطاق أوسع في صناعة البتروكيماويات.

الجدير بالذكر أن المصنع بدأ فعلياً بتزويد السوق المحلي بمنتجات الغاز البترولي المسال، ويعد أحد أنواع الوقود التي تتمتع بقيمة وتنافسية عالية ويشهد الطلب عليه نمواً متزايداً في الأسواق المحلية والدولية.