عُمان تسعى لإنشاء أكبر مصنع لإنتاج بيض المائدة في المنطقة

المسروري: المشروع لتحقيق الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي من بيض المائدة

المسروري: المشروع لتحقيق الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي من بيض المائدة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 21-12-2016 الساعة 08:36


وقعت سلطنة عُمان، الثلاثاء، مذكرة تفاهم مع شركات يابانية لتأسيس أكبر شركة محلية مختصة بإنتاج البيض على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، بتكلفة نحو 40 مليون دولار، وطاقة إنتاجية تبلغ 360 مليون بيضة سنوياً.

وبحسب صحيفة "عُمان"، فقد وقعت مذكرة التفاهم بين شركة المطاحن العمانية، وصندوق الغذاء الخليجي الياباني، ومجموعة إفكو، وإيسي فودز اليابانية، برعاية راشد بن سالم المسروري، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للمخازن والاحتياطي الغذائي في السلطنة.

اقرأ أيضاً :

روسيا وتركيا وإيران.. اتفاق على تعميم وقف إطلاق النار في سوريا

ويأتي المشروع في ظل الطلب المتنامي على بيض المائدة الغني بالبروتين، ولتلبية طلبات أسواق دول مجلس التعاون الخليجي، والعمل على تحسين هذا المنتج بإضافة التقنيات والخبرة اليابانية المتطورة.

وفي تصريحات صحفية، قال الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للمخازن والاحتياطي الغذائي في عُمان، راشد بن سالم المسروري: إن "المشروع هو أحد المشاريع الاستراتيجية التي ستساهم مساهمة كبيرة في تحقيق الأمن الغذائي ونسبة كبيرة من الاكتفاء الذاتي فيما يتعلق بإنتاج بيض المائدة".

وأضاف المسروري أن "الشراكة الأهم في هذا المشروع هي ما بين شركات عُمانية، والصندوق الخليجي الياباني، والصندوق الغذائي، وإحدى الشركات المعروفة عالمياً في إنتاج البيض، وشركة من الإمارات"، مشيراً إلى أهمية المشروع للاقتصاد العُماني وخلق بيئة استثمارية جيدة في مجال الغذاء وتوفير فرص عمل عديدة للمواطنين.

وأوضح أن "هناك فجوة كبيرة في نسب الاكتفاء الذاتي من الغذاء. لدينا حالياً 4 مشاريع في الطريق إلى حيز التنفيذ، حيث أطلقت الشركة العُمانية للاستثمار الغذائي القابضة مشروع إنتاج الألبان والحليب ومشتقاته، الذي يُعد واحداً من أكبر المشاريع الغذائية، حيث سيُوقع، الأسبوع القادم، الاتفاق للبدء في إنشاءات المشروع"، فضلاً عن عدد من المشاريع الأخرى؛ منها مشروع إنتاج اللحوم البيضاء والدواجن في الظاهرة بعبري، ومشروع للحوم الحمراء في ثمريت، ومشروع آخر لتجميع الألبان في ظفار، وكلها مشاريع ترفع نسب الاكتفاء الذاتي من هذه المنتجات.

وتنص الخطة الاستثمارية لتحالف الشركات الموقع على مذكرة التفاهم على التفاوض للحصول على حصة من الشركة الحديثة لمزارع الدواجن التابعة لشركة المطاحن العُمانية، وهي أكبر منتج للبيض في السلطنة، والعمل على تحسين إنتاجها بإضافة التقنيات والخبرة اليابانية.

ومن المقرر أن تعمل الشركة الجديدة على إنشاء مصنع متكامل في ولاية عبري لمضاعفة الإنتاج الحالي والمساعدة في تغطية العجز في السلطنة ودول الخليج، وهو ما سيوفر العديد من فرص العمل المحلية، بالإضافة إلى المساهمة في وضع قاعدة تكنولوجية ومتطورة لإنتاج البيض في السلطنة.

مكة المكرمة