عُمان.. تشكيل تحالف وطني لإنتاج الهيدروجين النظيف

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/ekp7dM

يهدف للدفع قدماً بتقنيات تطوير الهيدروجين النظيف واستخدامه

Linkedin
whatsapp
الخميس، 12-08-2021 الساعة 10:11

كم عدد المؤسسات المشاركة بالتحالف؟

13 مؤسسة.

من أي القطاعات؟

العام والخاص.

أعلنت سلطنة عُمان، يوم الخميس، تأسيس تحالف وطني للهيدروجين لإرساء مكانة راسخة للسلطنة على خريطة تطوير إنتاج الهيدروجين النظيف واستخدامه.

وذكرت وكالة الأنباء العُمانية أن التحالف مشكل من 13 مؤسسة رئيسة من القطاعين العام والخاص، تشمل الهيئات الحكومية ومشغلي النفط والغاز والمؤسسات التعليمية والبحثية، إضافة إلى الموانئ التي ستعمل معاً على دعم وتسهيل إنتاج الهيدروجين النظيف ونقله والاستفادة منه محلياً وتصديره.

من جهته قال سالم بن ناصر العوفي، وكيل وزارة الطاقة والمعادن، إن الهدف من تأسيس التحالف الوطني للهيدروجين هو إنشاء تحالف وطني ودولي رائد بين الصناعة والحكومة والهيئات العامة للدفع قدماً بتقنيات تطوير الهيدروجين النظيف واستخدامها بما ينسجم مع خطط تنويع الطاقة في "رؤية عُمان 2040".

وفي مايو الماضي، أفادت صحيفة "الغارديان" البريطانية بأن سلطنة عُمان تخطط لبناء واحد من أكبر مصانع الهيدروجين الأخضر بالعالم؛ في خطوة لجعل الدولة المنِتجة للنفط رائدة بتكنولوجيا الطاقة المتجددة.

وأكدت الصحيفة أن المشروع الذي يبدأ العمل فيه عام 2028، يقع على بحر العرب بالمحافظة الوسطى، بهدف إنتاج 25 غيغاواط من طاقة الرياح والطاقة الشمسية. 

وفي ديسمبر 2020، نشرت السلطنة استراتيجية رؤية عُمان 2040، وهي خطة لتنويع الاقتصاد بعيداً عن النفط وزيادة الاستثمار في مصادر الطاقة المتجددة التي بدأت دول خليجية أخرى العمل فيها، وضمن ذلك السعودية أكبر مُصدّر للنفط عالمياً.

مكة المكرمة