عُمان تعفي 488 سلعة أساسية من ضريبة القيمة المضافة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/VbV142

القائمة تشمل عشرات السلع الرئيسية من خضراوات وفواكه

Linkedin
whatsapp
الأحد، 11-04-2021 الساعة 13:57

ما هي السلع التي تم إعفاؤها من ضريبة القيمة المضافة؟

488 سلعة أساسية تشمل الفواكه والخضراوات والأسماك والزيوت.

متى سيبدأ تطبيق ضريبة القيمة المضافة في عمان؟

في 16 أبريل الجاري بواقع 5%.

أصدر جهاز الضرائب العماني، اليوم الأحد، قائمة جديدة بالسلع الغذائية التي لن تخضع لضريبة القيمة المضافة، وذلك بعد أن تمت إضافة عشرات السلع الجديدة للقائمة القديمة.

وأعلنت السلطنة، الخميس الماضي، توسيع قائمة السلع الغذائية الأساسية التي تخضع لضريبة القيمة المُضافة بمعدل صفر بالمئة من 93 إلى 488 سلعة.

وشملت القائمة كافة الخضراوات الرئيسة مثل البطاطس والطماطم والثوم والجزر، كما شملت العديد من الفواكه مثل المانجو والأفاكادو والجوافة.

وضمت قائمة المواد المعفاة من الضريبة أيضاً جملة من التوابل والزيوت ومستحضرات الدهون والأسماك.

ومنتصف مارس الماضي، قالت السلطنة إنها ستبدأ، في 16 أبريل الجاري، تطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5%.

وأكد رئيس جهاز الضرائب العماني، سعود بن ناصر بن راشد الشكيلي، أنه تم الانتهاء من كافة المتطلبات الضرورية لبدء تطبيق القانون.

ومن المقرر أن تولد ضريبة القيمة المضافة نحو 1.5% من قيمة الناتج المحلي، حيث سيتم تحصيل نحو 400 مليون ريال عماني (نحو مليار دولار)، سنوياً، بحسب الشكيلي.

وستفرض ضريبة القيمة المضافة على معظم السلع والخدمات بالإضافة إلى السلع المستوردة إلى السلطنة، مع بعض الاستثناءات المحددة في القانون.

وبموجب القانون لن تشمل الضريبة قطاعات الرعاية الصحية والتعليم والخدمات المالية والمواد الغذائية الأساسية والمستلزمات الخاصة بذوي الإعاقة.

ويهدف القرار إلى دعم تحقيق أهداف عمان في تقليل الاعتماد على النفط والمنتجات الهيدروكربونية الأخرى كمصادر رئيسية لإيرادات الدولة.

كما أنه سيسهم في تحسين الخدمات العامة ومواصلة تطوير البنية الأساسية في المستقبل.

واتفقت دول مجلس التعاون عام 2016 على تطبيق ضريبة القيمة المضافة، وذلك بعد التراجع الكبير في أسعار النفط الذي يمثل مصدر الدخل الرئيسي لهذه الدول.

وقبل أيام وجه سلطان عمان، هيثم بن طارق، الحكومة بالعمل على تخفيف تداعيات جائحة كورونا على المواطنين والعمل على ضمان حياة كريمة ومستمرة لهم.

مكة المكرمة