عُمان تفتتح مطار صلالة الجديد بتكلفة مليار دولار

يشتمل المطار على مبنى للمسافرين بطاقة استيعابية تبلغ مليوني مسافر سنوياً

يشتمل المطار على مبنى للمسافرين بطاقة استيعابية تبلغ مليوني مسافر سنوياً

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 11-11-2015 الساعة 21:29


افتتح في مدينة صلالة العمانية، مطار صلالة الجديد الذي بلغت كلفته الإجمالية نحو مليار دولار، بتنظيم من وزارة النقل والاتصالات، تزامناً مع احتفالات البلاد بالعيد الوطني الخامس والأربعين.

ويشتمل المطار على مبنى للمسافرين بمساحة (65) ألف متر مربع، بطاقة استيعابية تبلغ مليوني مسافر سنوياً ومدرج رئيسي بطول (4) كم بعرض 75 متراً، يستوعب جميع وأحدث أنواع الطائرات، ومزود بأحدث أجهزة الملاحة الجوية والهبوط الآلي وغيرها بحسب المعايير الدولية المعمول بها في هذا الشأن.

كما يشتمل المشروع على برج المراقبة البالغ ارتفاعه 57 متراً، الذي تم تجهيزه وفق أفضل التقنيات الحديثة عالية الجودة، و(27) مبنى جديداً أهمها مبنى لإدارة الحركة الجوية والذي تم تجهيزه بأحدث النظم العالمية ومركز نظم المعلومات، وقسم مناولة الحقائب بمبنى المسافرين، إضافة إلى أنظمة مناولة الأمتعة، التي تشتمل على ثلاث أحزمة لنقل أمتعة المسافرين للرحلات الداخلية والدولية، الى جانب قاعة لكبار الشخصيات ومواقف عامة للسيارات تتسع لـ(2200) مركبة.

وسيقدم المطار خدمات ذات مستوى راق تشمل متاجر تجزئة، ومطاعم، ومرافق خدمية أخرى، مجهزة بأحدث التقنيات التي تخدم المسافر، ابتداء من وصوله إلى مبنى المطار، وانتهاء بصعوده إلى الطائرة منها 29 مصعداً، و13 سلماً متحركاً، و8 خراطيم لصعود المسافرين على متن الطائرات، إضافة إلى 30 منضدة لتخليص إجراءات المسافرين و10 بوابات للمغادرة.

ويأتي افتتاح مطار صلالة الجديد لمواكبة نمو حركة النقل الجوي، من وإلى محافظة ظفار وتسهيل تنقل المواطنين بين مسقط وصلالة، وتعزيز الحركة السياحية مع العديد من دول العالم حيث يزيد بنحو 20 ضعفاً عن حجم المطار القديم.

مكة المكرمة