عُمان.. توفير أكثر من 35 ألف فرص عمل خلال 8 أشهر

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/d3b9Ex

تعاني السلطنة من ارتفاع في نسب البطالة

Linkedin
whatsapp
السبت، 13-11-2021 الساعة 13:09

- كم بلغ عدد الوظائف الموفرة؟

35344 فرصة عمل بالقطاعين الحكومي والخاص.

- كم استوعب القطاع الخاص؟

استوعب 8562 باحثاً عن عمل.

كشفت وزارة العمل العُمانية عن تمكنها من توفير أكثر من 35 ألف فرص عمل، خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي 2021.

وبحسب ما أوردت صحيفة "الشبيبة" المحلية، اليوم السبت، قالت ‏وزارة العمل في تقريرها الثالث حول مؤشرات الأداء إنها تمكنت خلال الفترة من يناير وحتى سبتمبر من العام الجاري من توفير 35344 فرصة عمل في القطاعين الحكومي والخاص بسلطنة عمان. 

وأوضح التقرير أن 19535 فرصة عمل توفرت بوحدات الجهاز الإداري للدولة، منها 6446 فرصة عمل ناتجة عن التدريب في القطاع الحكومي.

وأشار التقرير إلى أن القطاع الخاص استوعب 8562 باحثاً عن عمل.

وكانت السلطنة شهدت موجة من احتجاجات العاطلين من العمل، في الـ 25 من مايو الماضي، سعت على أثرها الحكومة إلى توطين 7 قطاعات، وحصر العمل فيها للعُمانيين فقط.

وشمل قرار التوطين المهن الإدارية والمالية في شركات التأمين والشركات العاملة في أنشطة وساطة التأمين، ومهن البيع والمحاسبة والصرافة والإدارة وترتيب البضائع في المحال العاملة بالمجمّعات التجارية والاستهلاكية.

كما شمل القرار مهن تدقيق الحسابات في وكالات السيارات، وجميع وظائف بيع المركبات الجديدة والمستعملة، إضافة إلى نشاط بيع قطع غيار المركبات الجديدة التابعة لوكالات السيارات، ومهن سياقة المركبات، وتشمل نقل الوقود ونقل المواد الزراعية والغذائية.

وكان مشروع "تعمين" الوظائف بدأ قبل ذلك؛ حين أصدرت الوزارة قرارين، في يناير الماضي، سعت من خلالهما إلى إحلال 7 آلاف من المواطنين مكان الأيدي العاملة الوافدة في قطاعات التعليم والصحة والكهرباء وجامعة التقنية والعلوم التطبيقية والقطاع العسكري.

وكذلك توطين 120 من المهن في قطاع الخدمات البريدية، و900 وظيفة في الكهرباء والمياه، و260 مهنة تحت إشراف وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، إضافة إلى توطين 830 في القطاع الصحي، و2469 في قطاع التعليم، و225 في التمريض وطب الأسنان في المؤسسات الصحية الخاصة، و200 مهنة فنية في جامعة التقنية والعلوم التطبيقية.

وكان الديوان السلطاني وجّه، في مايو الماضي، بسرعة "تنفيذ المبادرات التشغيلية بتوفير ما يزيد على 32 ألف فرصة عمل خلال هذا العام".

وقالت وكالة الأنباء العمانية إن المبادرة تتضمّن أيضاً "توفير ما مجموعه 2000 فرصة عمل بالقطاع الحكومي بنظام العقود المؤقتة، بحسب الحاجات الفعلية للمؤسسات الحكومية في مختلف محافظات السلطنة، وتوفير ما مجموعه مليون ساعة للعمل الجزئي في المؤسسات الحكومية بمختلف محافظات السلطنة".

وتسجل البطالة في السلطنة النسبة العليا بين جيرانها، فبحسب أرقام رسمية نشرتها دائرة الإحصاء العامة، فإن معدل البطالة بلغ 25.0% خلال الربع الأول من عام 2021، بارتفاع مقداره 5.7 نقاط مئوية عن الربع الأول من 2020، وهي آخر أرقام رسمية نشرتها مسقط.