عُمان.. رؤية 2040 تهدف لرفع متوسط دخل الفرد بـ90%

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/RARAoZ

السلطنة تعهدت بتجنيب المواطنين تبعات الجائحة

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 23-11-2020 الساعة 17:58
- ما هي أهداف رؤية عُمان 2040؟

رفع متوسط الدخل بنسبة 90 بالمئة ورفع حصة المواطنين في وظائف القطاع الخاص وتحقيق تنمية مستدامة.

- ما هو موقف حكومة السلطنة من أزمة كورونا؟

اتخذت إجراءات صحية واقتصادية وتعهدت بتجنيب المواطنين تبعات الجائحة.

قالت وزارة الاقتصاد العُمانية، إن "رؤية 2040" تستهدف تحقيق نمو مستدام، بنسبة تتراوح بين 4 و5 بالمئة، وزيادة دخل المواطنين بنسبة تصل إلى 90 بالمئة.

وأوضحت الوزارة في بيان، الاثنين، أن الرؤية الوطنية تهدف أيضاً إلى خفض مساهمة القطاعات النفطية بالأسعار الثابتة من 41.4% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2019 إلى نحو 7% بحلول 2040.

كما تستهدف الرؤية توفير فرص عمل لائقة للمواطنين، ورفع حصة القوى العاملة العُمانية من الوظائف في القطاع الخاص، إلى جانب الاستخدام المستدام للموارد والثروات الطبيعية.

وقالت الوزارة إن السلطنة تسعى من خلال هذه الرؤية، للوصول إلى اقتصاد مواكب للتغيرات، وأكثر قدرة على التعاطي مع التحولات، وأكثر مرونة في التعامل مع الأزمات.

ولفتت الوزارة إلى أن السلطان هيثم بن طارق بارك خطة التوازن المالي (2020-2024) التي تسعى لتحقيق الاستدامة المالية، والمحافظة على ما تحقق خلال السنوات الخمسين الماضية.

وتسعى الخطة الجديدة لتقليص حجم الدين العام والعجز المالي، وزيادة مساهمة القطاعات غير النفطية في الإيرادات الحكومية، واستيعاب التحديات المالية المترتبة على انخفاض أسعار النفط وجائحة كورونا.

وأوضحت أن التداعيات الاقتصادية لجائحة كورونا دفعت السلطنة إلى اتخاذ إجراءات اقتصادية وصحية، لمواجهة الأزمة.

وعمدت الحكومة إلى استخدام سياسة التدرج في معالجة التحديات الاقتصادية في ظل الجائحة، بحسب بيان الوزارة، الذي أكد أن المعطيات تشير إلى قدرة السلطنة على تجاوز آثار هذا الظرف.

وأشارت الوزارة إلى أن اقتصاد السلطنة يقف على أعتاب مرحلة جديدة تستوعب المتغيرات الآنية الاقتصادية المختلفة وتستشرف المستقبل.

واحتلت السلطنة المرتبة الـ53 عالمياً، والسادسة عربياً في مؤشر التنافسية العالمي لعام 2019، حسب التقرير الذي أصدره المنتدى الاقتصادي العالمي مؤخراً.

كما تصدرت السلطنة عالمياً في مؤشر الخلو من الإرهاب، وحلّت عاشرة بمؤشر جودة البنية الأساسية للطرق، وجاءت في المرتبة الـ22 من حيث كفاءة خدمة الموانئ.

يشار إلى أن سلطان عمان قد تعهد خلال كلمته التي ألقاها بمناسبة اليوم الوطني الخمسين للسلطنة، الأربعاء الماضي، بتجنيب المواطنين الآثار الناجمة عن جائحة كورونا.

رؤية 2040

مكة المكرمة