عُمان والسعودية تبحثان مشاريع مشتركة بالاقتصاد الرقمي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/ekBMWd

جانب من حلقة العمل المشتركة بين عُمان والسعودية

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 13-09-2021 الساعة 21:30
- ما الخطوة المقبلة بشأن التعاون العُماني - السعودي؟
  • تفعيل اتفاقية التعاون الثنائي بين وزاراتي الاتصالات وتقنية المعلومات.
  • متوقع توقيعها خلال شهر أكتوبر المقبل في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات.
- ماذا تشمل الاتفاقية المرتقبة بين الجانبين؟
  •  أوجه التعاون بين البلدين في مجال الاستثمار في التقنيات الناشئة والاتصالات.
  • مهارات المستقبل والسياسات التنظيمية الخاصة بالاتصالات وتقنية المعلومات.

بحثت سلطنة عُمان والمملكة العربية السعودية تعزيز التعاون وتبادل الخبرات في المبادرات والمشاريع المشتركة في مجال الاقتصاد الرقمي.

وعقد الطرفان حلقة عمل مشتركة، الاثنين، وتمتد لثلاثة أيام، حول الاقتصاد الرقمي وأهميته في الاقتصاد العالمي، بحسب صحيفة "الرؤية" العُمانية.

وقال وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للاتصالات وتقنية المعلومات، علي الشيذاني، إن البلدين يتمتعان بميزات تنافسية مختلفة، وهناك فرص للتعاون في مجال التدريب والتأهيل والشركات الناشئة التقنية، وأفضل الممارسات في التشريعات والقوانين في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في البلدين.

أما وكيل وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات للتخطيط وتحقيق الرؤية بالسعودية، إبراهيم بابللي، فأكد أن الحلقة تهدف إلى وضع خطة تفعيل لاتفاقية التعاون الثنائية بين الوزارتين في البلدين المزمع توقيعها، خلال شهر أكتوبر المقبل، في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات.

وأشار إلى أن الاتفاقية ستشمل أوجه التعاون بين البلدين في مجال الاستثمار في التقنيات الناشئة والاتصالات، ومهارات المستقبل، والسياسات التنظيمية الخاصة بالاتصالات وتقنية المعلومات.

وشدد على أن هذه الزيارات وحلقات العمل في البلدين تهدف إلى "تعظيم فرص الاستثمار وتفعيلها وبناء جسور مشتركة للاستثمار في البلدين".

وأواخر يونيو الماضي، بحثت الدولتان التعاون المشترك في مجالات الاقتصاد الرقمي، في حين أعلن المجلس الوزاري التأسيسي لمنظمة التعاون الرقمي، أواخر نوفمبر الماضي، تعيين السعودية ديمة اليحيى لتكون أول أمينة عامة للمنظمة الدولية حديثة النشأة.

وتركز المنظمة الجديدة، التي تضم السعودية والكويت والبحرين والأردن وباكستان، على تحقيق مستقبل رقمي للجميع من خلال تمكين المرأة والشباب ورواد الأعمال.

كما تهدف منظمة التعاون الرقمي إلى "تنمية الاقتصاد الرقمي عبر قفزات تنموية قائمة على الابتكار".

والاقتصاد الرقمي هو تصور ل‍قطاع الأنشطة الاقتصادية ذات الصلة ب‍التقنية الرقمية، وتكون هذه الأنشطة مبنية على النماذج الاقتصادية الكلاسيكية أو الحديثة.

مكة المكرمة