"غولدمان ساكس" يتوقع وصول أسعار النفط إلى 80 دولاراً

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/8ZjJBB

"غولدمان ساكس" هو أحد أهم المؤسسات المالية في العالم

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 24-05-2021 الساعة 14:50

ما توقعات "غولدمان ساكس" لأسعار النفط هذا العام؟

أن يصل سعر البرميل إلى 80 دولاراً.

ما مبررات هذا التوقع للأسعار؟

الارتفاع الكبير في الطلب مع اتساع حملات التطعيم ضد الوباء.

توقع بنك "غولدمان ساكس" الأمريكي ارتفاع أسعار النفط إلى 80 دولاراً للبرميل في الربع الرابع من 2021، معللاً ذلك بأن السوق لم تُحسن تقدير التعافي في الطلب وذلك حتى عودة النفط الإيراني.

وقال البنك الأمريكي، الذي يعد أحد أكبر المؤسسات المالية بالعالم، في مذكرة له أمس الأحد: "تظل المبررات لارتفاع أسعار النفط كما هي بالنظر إلى الارتفاع الكبير في الطلب مع توسع نطاق التحصن من كورونا، في مواجهة إمدادات لا تتسم بالمرونة".

وأضاف أن افتراض عودة الصادرات الإيرانية في يوليو المقبل، لا يمنع أن أسعار "برنت" ما زالت بصدد الوصول إلى 80 دولاراً بحلول الربع الرابع من العام الجاري.

وأوضح "غولدمان ساكس"، أنَّ تعافي الطلب في أسواق الدول المتقدمة سيعادل أثر الضربة التي تلقاها الاستهلاك مؤخراً بسبب جائحة كورونا، وما تبع ذلك من بطء محتمل في التعافي بجنوب آسيا وأمريكا اللاتينية.

وتوقع البنك أن يزيد الطلب 4.6 ملايين برميل يومياً حتى نهاية العام، مشيراً إلى أن "أغلب الزيادة مرجحة في الأشهر الثلاثة المقبلة".

يشار إلى أن موازنات دول مجلس التعاون، عملاقة تصدير البترول في العالم، واجهت عجزاً غير مسبوق خلال العام الماضي، بسبب التراجع الكبير في الطلب على النفط، من جرّاء تداعيات جائحة كورونا.

واضطرت حكومات الخليج التي تعتمد على النفط كمصدر أساسي للدخل، إلى تخفيض موازناتها وإقرار إجراءات تقشف حكومي غير مسبوقة؛ للحد من تداعيات تهاوي أسعار النفط.

وأواخر أبريل الماضي، قالت وكالة "فيتش" للتصنيفات الائتمانية إن حكومات دول مجلس التعاون الخليجي ستواجه عجزاً مالياً مرتفعاً كنسبة للناتج المحلي خلال 2021، بضغط تداعيات جائحة كورونا، وضعف أسعار النفط.

واتجهت دول الخليج إلى إقرار إصلاحات اقتصادية، عندما انهارت أسعار النفط عام 2014، إلا أنها لم تستجب بالقدر الكافي، وتفاقمت الأمور مع الجائحة التي تستدعي تطبيق إصلاحات أعمق لإنقاذ اقتصادات المنطقة.

مكة المكرمة