فايننشال تايمز: جهاز قطر للاستثمار يتجاوز الحصار ويبحث عن صفقات جديدة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/G8QPVA

هيئة قطر للاستثمار تعمل على إنشاء وحدة للبحث عن الفرص في الأسواق الناشئة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 18-06-2019 الساعة 14:02

قال الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري، ورئيس مجلس إدارة جهاز قطر للاستثمار، إن صندوق قطر السيادي بدأ عمليات البحث عن صفقات خارجية، مؤكداً أن الجهاز يركز على الاستثمارات المباشرة في الشركات والأصول الأخرى.

وأوضح في مقابلة مع صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، أن الجهاز استثمر خلال السنوات الثلاث الماضية المزيد من الأموال، مضيفاً: "لكننا الآن أكثر نشاطاً في الاستثمار المباشر، كان أسلوب الإدارة سابقاً أن الاستثمار في الأموال أفضل والآن هناك إدارة جديدة".

ويشمل النهج الجديد الذي تتبعه الهيئة التركيز على قطاع التكنولوجيا، الذي يمكن أن يضعها في منافسة مع صناديق الاستثمار السيادية الأخرى، حيث تؤكد الصحيفة البريطانية أن هناك تجديداً للثقة بالصندوق الاستثماري القطري وإدارته الجديدة، بعد أن قاد في الشهر الماضي تمويلاً للأسهم بقيمة 500 مليون دولار لشركة "سوفي" المقرضة الرقمية الأمريكية.

وقال الوزير القطري: "في الأشهر الستة الماضية كنا نشطين جداً، نحن مستثمرون ننتظر الفرصة المناسبة، لذلك كلما رأينا فرصة نذهب من أجلها".

وأضاف: "ما زلنا نستثمر في أوروبا، لكننا نركز على استثماراتنا في آسيا والولايات المتحدة".

وبيّن الشيخ محمد بن عبد الرحمن أن "الاستثمارات القطرية سوف تركز على التكنولوجيا والرعاية الصحية والشركات الصناعية، كما ستقوم بزيادة استثماراتها في أمريكا الشمالية وآسيا".

ويسعى جهاز قطر للاستثمار من أجل استثمار 35 مليار دولار في الولايات المتحدة بين عامي 2015 و 2020، ومن المتوقع زيادة هذا المبلغ بنحو 10 مليارات دولار.

وقالت الصحيفة البريطانية إن هيئة قطر للاستثمار تعمل على تعزيز خططها الاستثمارية في أمريكا الشمالية وآسيا، وإنشاء وحدة للبحث عن الفرص في الأسواق الناشئة في أمريكا اللاتينية وأفريقيا وآسيا، في محاولة لانتزاع حصص في الشركات مباشرة.

وفي عام 2017 اضطرت الهيئة إلى إعادة أكثر من 20 مليار دولار من الودائع الخارجية لتحقيق الاستقرار في القطاع المالي المحلي، بعد الحصار الذي فرضته السعودية والإمارات والبحرين ومصر.

وتنقل الصحيفة عن أحد كبار المصرفيين قوله: إن "القطريين يشعرون بالثقة الآن، بأن الحصار ليس نهاية العالم وهم يعرفون ما يمكنه فعله" .

مكة المكرمة