"فيتش" تغير النظرة المستقبلية لـ"أرامكو" من سلبية إلى مستقرة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/2X8jYq

أرامكو السعودية

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 28-07-2021 الساعة 10:05

ما سبب التغيير في التصنيف لأرامكو؟

بسبب تحرك مماثل على الصعيد السيادي.

ما الذي يميز أرامكو في ملفها التجاري؟

الإنتاج على نطاق واسع، والاحتياطيات الهائلة، وانخفاض تكاليف الإنتاج.

غيرت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني الأمريكية النظرة المستقبلية لشركة "أرامكو" للنفط السعودية العملاقة من سلبية إلى مستقرة.

وقالت "فيتش" في بيان أصدرته، أمس الثلاثاء، إنها تغير النظرة المستقبلية لـ"أرامكو" من سلبية إلى مستقرة، وتؤكد تصنيفها الائتماني عند مستوى "A".

وأضافت وكالة التصنيف الائتماني أن تعديل النظرة المستقبلية لـ"أرامكو" السعودية كان الدافع إليه تحرك مماثل على الصعيد السيادي.

وأفادت أن أرامكو السعودية –عملاق صناعة النفط العالمية- يستفيد ملفها المالي من توليد التدفق النقدي الحر القوي قبل توزيع الأرباح، وزيادة الرافعة المالية مؤخراً، مشيرة في الوقت نفسه إلى "أنها لا تزال متحفظة".

وبحسب "فيتش" فإن الملف التجاري للشركة السعودية يتميز بالإنتاج على نطاق واسع، والاحتياطيات الهائلة، وانخفاض تكاليف الإنتاج، والتوسع في مجال البتروكيماويات.

وتشير التقديرات إلى أن شركة "أرامكو" ستحقق ما قيمته 85 مليار ريال (2.26 مليار دولار) صافي أرباح عن الربع الثاني من العام الحالي، وهو ما ستعلنه الشركة في وقت قريب.

وكانت فيتش غيرت تصنيف السعودية، في نوفمبر الماضي، من "مستقرة" إلى "سلبية"، وهو نفس التصنيف الذي أعطته لشركة النفط العملاقة "أرامكو".

وأوضحت حينها أن التصنيف بهذا المستوى يأتي نتيجة تداعيات جائحة كورونا ومخاطر الموجة الثانية، والمتغيرات في أسعار النفط.

مكة المكرمة