في ظل الحرب النفطية مع روسيا.. أرامكو تسجل خسائر مدوية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/pkez1X

تراجعت أرباح شركة أرامكو السعودية خلال 2019 بنسبة 20.6%

Linkedin
whatsapp
الأحد، 15-03-2020 الساعة 15:03

سجلت شركة "أرامكو السعودية"، أكبر شركة نفط في العالم، تراجعاً في أرباحها خلال 2019 بنسبة 20.6%، إلى 330.7 مليار ريال (88.2 مليار دولار)، بواقع 23 مليار دولار، وهي أول حصيلة مالية معلنة بعد إدراجها في البورصة، ديسمبر الماضي.

وأرجعت الشركة السعودية، في بيان لها، اليوم الأحد، الانخفاض إلى تراجع أسعار النفط الخام وكميات إنتاجه، إضافة إلى انخفاض الهوامش الربحية لقطاعي التكرير والكيماويات، وانخفاض القيمة المثبتة المتعلقة بشركة صدارة للكيماويات بواقع 6 مليارات ريال (1.6 مليار دولار).

وأوضح رئيس "أرامكو السعودية" وكبير إدارييها التنفيذيين، أمين الناصر، أن فيروس "كوفيد-19" في الآونة الأخيرة وانتشاره السريع، يعكسان أهمية القدرة على التكيف مع مختلف الأوضاع في عالم دائم التغير.

ولفت إلى أن "أرامكو" اتخذت حزمة من الإجراءات الاحترازية اللازمة، كما اتخذت تدابير بهدف ترشيد الإنفاق الرأسمالي المخطط له في عام 2020.

وتوقعت الشركة أن يتراوح حجم الإنفاق الرأسمالي لعام 2020 بين 25 ملياراً و30 مليار دولار، في ظل ظروف السوق الحالية والتقلبات الأخيرة في أسعار السلع.

وانخفضت أسعار النفط إلى النصف منذ بداية العام؛ بسبب تضرُّر الطلب نتيجة تفشي فيروس كورونا، وبعد إخفاق روسيا و"أوبك" في التوصل إلى اتفاق جديد بشأن تخفيضات الإنتاج.

ورفضت موسكو دعم تخفيضات جديدة أعمق، وردَّت الرياض بفتح باب الضخ في السوق على مصراعيه، وتعهدت بإيصاله إلى كميات قياسية.

الاكثر قراءة

مكة المكرمة