قانون ضريبة جديد في الأردن.. من يستهدف؟

الرابط المختصرhttp://cli.re/gv4epE

يشمل القانون العائلات التي تتقاضى 25.3 ألف دولار

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 11-09-2018 الساعة 23:16

كشف رجائي المعشر، نائب رئيس الوزراء الأردني، عن مشروع قانون ضريبة دخلٍ جديد في البلاد، يشمل العائلات التي تتقاضى 18 ألف دينار (25.3 ألف دولار).

وكان المقترح السابق يشمل مجموع الدخل السنوي للزوج والزوجة أو المعيل في العائلة، الذي يبلغ 16 ألف دينار (نحو 22.55 ألف دولار) فأعلى.

وقال "المعشر"، في تصريحات صحفية، مساء الاثنين، إن دخل الأفراد الذي سيكون خاضعاً للضريبة هو الذي يفوق 9 آلاف دينار (12.6 ألف دولار).

في حين أن مشروع قانون ضريبة الدخل المسحوب، الذي أعدّته حكومة رئيس الوزراء السابق هاني الملقي، يفرض ضريبة على دخل الأفراد عند 8 آلاف دينار (11.2 ألف دولار) فأعلى.

 

 

ومن المرتقب أن تعلن الحكومة، اليوم الثلاثاء، مسودة مشروع القانون الجديد من خلال ديوان التشريع والرأي التابع لرئاسة الوزراء، لتلقّي الملاحظات عليه قبل إحالته للمضيّ في إجراءاته الدستورية.

وسيعفي القانون الجديد البنوك والقطاع التجاري من الزيادة في نسب الضريبة، حيث ستبقى هذه النسبة عند 33% للبنوك، و20% للقطاع التجاري.

ويطالب صندوق النقد الدولي الأردن بمعالجة 100 مليون دينار (141 مليون دولار) من التهرّب الضريبي، و180 مليون دينار (253.8 مليون دولار) تحصيل ضريبة دخل.

وجاءت حكومة عمر الرزاز، خلفاً لحكومة هاني الملقي، التي قدّمت استقالتها، في يونيو الماضي؛ على وقع احتجاجات شعبية ضد مشروع قانون ضريبة الدخل ورفع أسعار المحروقات.

مكة المكرمة