قضية التسريح في "بتلكو" البحرينية تشعل خلافاً بين برلمانيين

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/ZeWxW3

تأسست الشركة عام 1981

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 26-06-2020 الساعة 15:11

ما القصة المثارة في البحرين حول شركة "بتلكو"؟

فصل وإخطار قرابة ألف من الموظفين البحرينيين.

هل قصة فصل "بتلكو" للموظفين صحيحة؟

لا تأكيد أو بيان رسمي من قبل الشركة، إنما أكدت مواقع بحرينية الحادثة.

حدثت ملاسنة على موقع "تويتر" بين نائبين من مجلس النواب البحريني بخصوص ما أثير حول التسريحات الحاصلة بإحدى شركات الاتصالات البحرينية.

وقال النائب البحريني أحمد محمد العامر، في تغريدة له على "تويتر"، الخميس: "أحب أن أطمئن الجميع لا صحة للإشاعات المتداولة من قبل حسابات فردية، والتي تهدف لزرع الخوف وخلق حالة لا استقرار في نفوس الموظفين خلال هذه الظروف الاستثنائية".

وأكّد العامر أنه "لا تسريح في بتلكو، والشركة مستمرة في مواقفها الوطنية ودعمها للكوادر البحرينية من خلال عمليات التوظيف والتدريب".

فيما رد النائب الأول لرئاسة مجلس النواب، عبد النبي سلمان، على تغريدة العامر قائلاً: "أخوي أحمد.. نصيحة لوجه الله خلك من الدفاع عن (اسم الشركة) لسبب أو لآخر.. ترا احنا عارفين ليش!".

وأضاف: "ترا المُسرحين.. واللي عطوهم إنذارات موجودين.. بالاسم والمنصب والدائرة.. ولا تردد كلام فقط للدفاع عن فلان وفلتان.. وخلك ويا الناس والبلد.. وإحنا مو شغلنا الشائعات ولا التطبيل على الفاضي".

وكان من بين المعقبين على تغريدة النائب أحد الأشخاص الذي ذكر أنه من بين المفصولين، ليقول عبد النبي إن المعلق مفصول بعد 17 عاماً خدمة بالشركة، "تقدر تكلمه.. عشان ما تكون إشاعة على قولتك!".

وفي الأيام الماضية، أثيرت قضية شركة "بتلكو" للاتصالات في البحرين حول فصل وإخطار نحو ألف من الموظفين البحرينيين، وذلك بإخضاعهم لمرحلة تجريبية من ستين يوماً لاختبار مهاراتهم، بالرغم من أن بعضهم تجاوز عمله في الشركة عدة عقود، وفق موقع "مرآة البحرين".

ونقل الموقع عن موظفين وصلهم الإخطار قالوا: إنهم على الرغم من عملهم في فترة جائحة كورونا في ظروف استثنائية، وحصول الشركة على أرباح كبيرة نتيجة التأثير الإيجابي على قطاع الاتصالات، بالإضافة لدعم رواتب الموظفين البحرينيين، فإن الشركة تكافئ موظفيها بهذه الإخطارات، التي مصيرها عمليات فصل، بعكس ما ظهر لدى شركات وطنية أخرى بتأكيدها أولوية دعم وتعزيز العمالة الوطنية.

ولم يصدر عن الشركة البحرينية أي بيان أو تصريح يوضح حقيقة ما يجري من تسريح وإخطارات فصل بحق الموظفين.

من جانبه تواصل الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، من أجل تصحيح الوضع وإلغاء جميع قرارات الفصل والإخطار، ووقف برنامج إعادة التقييم لعدم قانونيته، فمن غير الجائز تحويل العقود الدائمة إلى عقود مؤقتة عن طريق إعادة الفترة التجريبية لموظفين مضى على عملهم في الشركة عشرات السنين.

و"بتلكو" هي شركة البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية، تأسست عام 1981، يقع مقرها الرئيسي في الهملة بمملكة البحرين، توفر خدمات الاتصالات والإنترنت في البلاد.

مكة المكرمة