"قطر الإسلامي" ثالث أقوى بنك إسلامي في العالم

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/9VvJN1

"المصرف" هو أفضل بنك إسلامي في قطر للعام الرابع على التوالي

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 13-01-2021 الساعة 20:00

- ما هو التصنيف الجديد لبنك قطر الإسلامي؟

الثالث عالمياً والثامن في الشرق الأوسط بين البنوك الإسلامية.

- ما هي آليات تقييم البنوك في هذا التصنيف؟

البيانات المالية للبنوك، ووفق تقييم مفصل ودقيق يصنف البنوك والمصارف الإسلامية بناء على ستة محاور تتعلق بالأداء المالي.

صُنّف مصرف قطر الإسلامي "المصرف" كـ"ثالث أقوى مصرف إسلامي في العالم"، و"ثامن أقوى بنك في الشرق الأوسط"، وذلك ضمن تصنيفات مجلة "آشيان بانكر" لأقوى 500 بنك في العالم لسنة 2020.

وتعتبر تصنيفات "آشيان بانكر" لأقوى 500 بنك في العالم أحد أكثر التصنيفات موثوقية في العالم، وأكثرها متابعة لأقوى البنوك والمصارف.

وتجري هذه التصنيفات بناء على البيانات المالية للبنوك، ووفق تقييم مفصل ودقيق يصنف البنوك والمصارف الإسلامية بناء على ستة محاور.

وتتعلق هذه المحاور بالأداء المالي، وهي: القدرة على النمو، ونمو البيانات المالية، والمخاطر، والربحية، وجودة الأصول، والسيولة.

وحقق المصرف خلال تصنيفات هذا العام تقدماً كبيراً مقارنة بتصنيفاته لعام 2019، التي حصل فيها على تصنيف "سابع أقوى مصرف إسلامي في العالم"، و"تاسع عشر أقوى بنك في الشرق الأوسط".

وتعكس التصنيفات الجديدة استمرار المصرف في تطوير أدائه وتحقيقه للاستقرار خلال الـ 12 شهراً الأخيرة، وقدرته على ضمان استمرارية الأعمال في ظل تداعيات جائحة كورونا.

كما تعكس التصنيفات نجاح البنك القطري في الحفاظ على مكانته الرائدة في الدولة، إلى جانب كونه مصرفاً إسلامياً رائداً على المستوى العالمي.

وتمكن المصرف من الاحتفاظ بنسبة التمويل المتعثر من إجمالي التمويل عند 1.3٪، مما يعكس جودة المحفظة التمويلية والإدارة الفعالة للمخاطر، بحسب ما نشرته الوكالة الرسمية القطرية.

وواصل المصرف سياسته المتحفظة لتكوين المخصصات وعمل على زيادة مخصصات التمويل بأكثر من الضعف. واستمر بالاحتفاظ بنسبة تغطية التمويل المتعثر 100٪.

ونجح أيضاً في إصدار صكوك بقيمة 750 مليون دولار أمريكي لمدة 5 سنوات سنة 2020، والمحافظة على مستويات جيدة من حيث تنوع مصادر التمويل.

وارتفع إجمالي موجودات المصرف ليصل إلى 170 مليار ريال قطري (47 مليار دولار) بنمو نسبته 4٪ مقارنة مع ديسمبر 2019، مدعوماً بالنمو المستمر في أنشطة التمويل والاستثمار.

وبلغ إجمالي موجودات التمويل 113.2 مليار ريال قطري (31.9 مليار دولار) بنمو قدره 5.7٪ بالمقارنة مع سبتمبر 2019.

كما بلغت ودائع العملاء 112 مليار ريال قطري (30.76 مليار دولار) بنسبة نمو 5٪ بالمقارنة مع سبتمبر 2019.

وهذا العام تم تصنيف "المصرف" كأفضل بنك إسلامي في قطر للعام الرابع على التوالي.

مكة المكرمة