قطر تتحدث عن "انتصار مهم" ضد الإمارات بمنظمة التجارة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/LN5ZPd

دولة قطر أكدت أنها ستواصل متابعة إجراءات الدعوى التي رفعتها ضد التدابير الإماراتية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 23-08-2019 الساعة 20:16

كشفت وزارة الخارجية القطرية عن تقدم أحرزته في إجراءات تسوية المنازعات بشأن الدعوى التي رفعتها ضدّ الإمارات أمام منظمة التجارة العالمية، مشددة على أنها ترفض بشدة المزاعم الإماراتية، والتي ليس لها أساس من الصحة.

وأكدت وزارة التجارة والصناعة القطرية، في بيان لها، اليوم الجمعة، أن "دولة قطر حققت، في وقت سابق من هذا الشهر، انتصاراً مهماً؛ حيث سحبت الإمارات الدعوى التي تقدّمت بها أمام منظمة التجارة العالمية، والمتعلقة بمزاعم إماراتية بشأن تقييد الواردات إلى قطر من دولة الإمارات".

وبين البيان أن قطر تتمتع بعلاقة اقتصادية وسياسية متميزة في محيطها، وخاصة على المستوى الإقليمي.

وكشفت الوزارة أن وفداً من دولة قطر اجتمع، خلال هذا الأسبوع، مع وفد إماراتي أمام لجنة فض النزاع المكلفة من قبل منظمة التجارة العالمية للفصل في الدعوى التي رفعتها دولة قطر ضد الإمارات؛ بسبب فرض الأخيرة مجموعة من التدابير التجارية التعسّفية، منذ شهر يونيو 2017.

وأوضحت أنه عُقدت جلسات استماع في جنيف لمدة ثلاثة أيام بمقر المنظمة، مشيرة إلى أن الدعوى تتعلق بانتهاكات الإمارات لحقوق قطر بموجب العديد من اتفاقيات المنظمة.

وبينت أن دولة قطر تطعن في التدابير التمييزية الإماراتية التي تمنع الاستيراد والتصدير من قطر، وكذلك عرقلة البضائع التي تعبر الإمارات في طريقها من وإلى قطر، والتي تؤثر في قدرة مقدمي الخدمات التجارية في التنافس مع الشركات الأخرى.

ولفت البيان إلى أن دولة قطر تعارض الإجراءات التمييزية لدولة الإمارات التي تؤثر سلباً في الشركات القطرية، والمتعلقة بحماية حقوق الملكية الفكرية.

وشدد على أن جميع هذه الإجراءات لا تتوافق مع التزامات دولة الإمارات كعضو في منظمة التجارة العالمية.

وذكر أن الإمارات ادّعت أن إجراءاتها غير محمية بموجب حقها في حماية مصالح الأمن القومي، كما ادّعت أن جميع تدابيرها ضرورية لحماية نفسها من المخاطر الأمنية المزعومة.

أردف البيان بالقول: "دولة الإمارات، وبدلاً من حماية مصالحها الأمنية كما تدّعي، فإنها تسيء استخدام استثناء الأمن القومي المنصوص عليه في اتفاقيات منظمة التجارة العالمية بتبريرها لتلك التدابير التعسفية".

محاولات للضغط على قطر

وبينت أن تلك التدابير في حقيقتها محاولة للضغط على دولة قطر لتقديم تنازلات تتعارض مع حقوقها كدولة ذات سيادة، قائلة: "ينبغي على دولة الإمارات إنهاء جميع التدابير التجارية غير المشروعة على الفور، والامتثال لالتزاماتها بموجب اتفاقيات منظمة التجارة العالمية والقوانين الدولية ذات الصلة".

وأكد البيان أن دولة قطر ستواصل متابعة إجراءات الدعوى التي رفعتها ضد التدابير الإماراتية غير القانونية، ولن تتوانى عن المطالبة بحقوقها القانونية أمام جميع الهيئات والمنصات الدولية؛ لضمان سحب تلك التدابير التمييزية التي تستهدف المواطنين والمقيمين في الدولة.

يشار إلى أنه في يوليو 2018، قضت محكمة العدل بارتكاب الإمارات خروقاً بحق القطريين وممتلكاتهم على أراضيها، منذ بدء حصار قطر من قبل السعودية والإمارات والبحرين ومصر، 5 يونيو 2017، وطالبتها باتخاذ جملة من الإجراءات، أهمها: لمّ شمل الأسر التي تفرقت بسبب الانتهاكات التي تعرض لها المواطنون القطريون في الإمارات.

مكة المكرمة