قطر تتسلّم أولى شحنات "الجابرو" من عُمان

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Jy1NyQ

محجر عُمان هو أول محجر خارجي لشركة قطر للمواد الأولية

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 01-06-2020 الساعة 14:40
- ما هو الجابرو التي تسلمت قطر أولى شحناته من محاجرها بعمان؟

"الجابرو" يستخدم في فرش السكك الحديدية بالحصى، وفي رصف الطرق، وفي عمليات البناء.

- ما أهمية هذه الشحنة؟

بهذه الشحنة يكون لدى قطر احتياطي استراتيجي يمكنها من إنجاز كافة مشروعاتها، ولا سيما المتعلقة بمونديال 2022.

قالت شركة قطر للمواد الأولية، الاثنين، إنها تسلّمت أولى شحنات مادة "جابرو" المستخرجة من المحاجر المملوكة لها في سلطنة عمان؛ وذلك حرصاً منها على ضمان تدفق المواد الأولية وزيادة المخزون الاستراتيجي من المادة في البلاد.

و"الجابرو" هو صخر شديد المتانة مما يستخدم في فرش السكك الحديدية بالحصى وفي رصف الطرق، كما أنه أهم مصادر النيكل والكروم والبلاتين.

وأوضحت الشركة أن جلب كميات الجابرو من محاجرها في سلطنة عمان هدفه تلبية متطلبات قطاع البناء والبنى التحتية المحلية،

وقال المهندس سعد بن أحمد المهندي، رئيس مجلس إدارة الشركة إن "قطر للمواد الأولية" تحرص على توفير المواد الأولية اللازمة عبر خطط استراتيجة لتحقيق الاكتفاء الذاتي.

ونقلت صحيفة "الشرق" القطرية عن المهندي أن دولة قطر "لديها مخزون استراتيجي للمواد الأساسية لدعم قطاع المشاريع والإنشاءات في الدولة"، مضيفاً: "لدينا أيضاً التحكم في الأسعار بالسوق المحلي، وتقديم أفضل الخدمات لجميع شركائنا".

وفي السياق أوضح الرئيس التنفيذي للشركة، المهندس عيسى محمد علي كلداري، أن الشركة استمرت بتوفير جميع المواد الأولية اللازمة لقطاع البناء و الإنشاء، خلال أزمة فيروس كورونا.

وأضاف كلداري: "مع وصول هذه الشحنة نؤكد أن لدينا ما يكفي لتلبية احتياجات السوق المحلي، ودعم المشاريع الرئيسية للدولة، وكذلك مشاريع كأس العالم 2022".

ولفت كلداري إلى أنه تم وضع خطط استراتيجة لزيادة إنتاج المواد الأولية، والمحافظة أيضاً على جودة هذه المواد من خلال تحقيق أعلى معايير الجودة، مع احتفاظ البلاد باحتياطي استراتيجي دائم لدعم قطاعات البناء والبنى التحتية.

وتوفر شركة قطر للمواد الأولية خدمات مرفئية متكاملة في ميناء مسيعيد، بالإضافة إلى نقل وتخزين وتوصيل المواد الأولية إلى قطر، وإدارة الموانئ لاستيعاب كميات كبيرة من المواد المستوردة.

وفي أغسطس 2017، أعلنت الشركة القطرية توقيع مذكرة تفاهم مع شركة "كنوز عمان" القابضة لإنشاء شركة لإدارة محاجر جديدة لاستخراج مادة الجابرو بالسلطنة، وهو أول محجر خاص تسهم فيه الشركة خارج دولة قطر.

مكة المكرمة