قطر تتصدر مؤشراً عالمياً جديداً للاقتصاد الرقمي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/4EQevQ

قطر أسست هيئات رقمية متقدمة لتوجيه النمو

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 04-12-2020 الساعة 10:11

تصدرت قطر مؤشراً عالمياً جديداً يحدد المعايير التي تجعل الاقتصاد الرقمي أكثر ثقة ومرونة.

وبحسب ما ذكرت صحيفة "الشرق" القطرية الجمعة، كشفت الدراسة أن اقتصادات مثل قطر أسست هيئات رقمية متقدمة لإدارة وتوجيه هذا النمو.

ويوفر مؤشر الذكاء الرقمي الذي أطلقته كلية "فليتشر" بجامعة "تافتس" الأمريكية و"ماستركارد"، نظرة متعمقة حول معدلات تبني التكنولوجيا والثقة الرقمية حول العالم.

ويوضح المؤشر التقدم الذي أحرزته البلدان على مستوى النهوض باقتصادها الرقمي وتعزيز الثقة ودمج الاتصال في حياة مليارات الناس.

كما يلقي المؤشر الضوء على العوامل الرئيسية التي تحفّز التغيير وتعطي زخماً لهذا القطاع، ويقدم تحليلاً مفصلاً لما يعنيه هذا بالنسبة للاقتصادات التي تواجه تحديات الوباء العالمي، وما يحمله المستقبل ما بعد الوباء.

وكشفت الدراسة أن اقتصادات مثل اقتصاد دولة قطر، التي أسست هيئات رقمية متقدمة لتوجيه النمو، حددت خططاً استراتيجية طويلة الأجل مدعومة بمستويات عالية من التعليم، وارتفاع نسبة الشباب بين سكانها، والقدرة على الوصول إلى المواهب العالمية لتنويع اقتصاداتها والتحول من دول مصدرة للطاقة إلى اقتصادات متقدمة رقمياً.

وعلق بهاسكار شاكرافورتي، عميد كلية إدارة الأعمال الدولية في كلية فليتشر، بالقول: إنه "ربما كان الوباء هو الاختبار الأقوى للتقدم الذي حققه عالمنا في مجال التحول الرقمي".

وأضاف: "لدينا اليوم رؤية أكثر وضوحاً حول دور الاقتصاد الرقمي الحيوي في تعزيز مرونة الاقتصاد خلال مرحلة من الاضطرابات غير المسبوقة في العالم ودورها في إحداث التغيير والتعافي".

مكة المكرمة