قطر تتصدر موردي الغاز إلى بولندا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/jdDzpb

قطر وبولندا بدأتا التعاون في مجال الغاز منذ عام 2015

Linkedin
whatsapp
السبت، 04-07-2020 الساعة 14:31

- كم بلغ ما استوردته بولندا من الغاز القطري؟

ما يقرب من 11 مليار متر مكعب.

- كم بلغت حمولات قطر قياساً بالدول المصدرة الأخرى لبولندا؟

من بين 100 عملية شحن حتى الآن وصلت 67 حمولة من قطر لبولندا.

قال موقع "LNG industry"، المتخصص في قطاع الطاقة والشحن البحري، إن شركة النفط والغاز البولندية تلقت من قطر الحمولة رقم 100 من إمدادات الغاز الطبيعي المسال.

وأضاف الموقع، اليوم السبت، إنه في المجموع استوردت الشركة البولندية "PGNiG" حتى الآن ما يقرب من 11 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال، بحسب ما ذكرت صحيفة "الشرق" القطرية، السبت.

وأوضح الموقع أن ناقلة الغاز القطرية (السافلية) سلمت ما يقرب من 90 ألف طن من الغاز الطبيعي المسال من "قطر غاز"، يوم الجمعة الماضي، بعد إعادة تحويل حمولتها إلى الشركة البولندية، وهو ما يعادل نحو 120 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي.

ومن بين 100 عملية شحن حتى الآن جاءت 67 حمولة من قطر، متصدرة الحمولات من الدول المصدرة الأخرى التي ورّدت الغاز المسال لبولندا.

ونقل الموقع عن رئيس مجلس إدارة الشركة البولندية PGNiG، جيرزي كويكينسكي، قوله: إن "واردات الغاز الطبيعي المسال هي أحد أركان استراتيجية الشركة للتنويع، والتي تعزز أمن الطاقة في بولندا، وفي نفس الوقت توفر لها محفظة مرنة لاستيراد الغاز".

وأضاف: "في كل عام يتدفق المزيد والمزيد من الغاز الطبيعي المسال إلى بولندا، وفي السنوات التالية ستنمو هذه الواردات بشكل أكبر".

يذكر أن قطر وبولندا بدأتا التعاون المشترك في مجال الغاز اعتباراً من عام 2015؛ حيث سلمت شركة قطر غاز أولى شحنات الغاز الطبيعي المسال التشغيلية إلى جمهورية بولندا.

مكة المكرمة