قطر تتفق على بناء أول مصنع لأجهزة شحن السيارات الكهربائية

الأول بمنطقة الشرق الأوسط..
الرابط المختصرhttp://khaleej.online/vzQbZX

جانب من توقيع مذكرة التفاهم مع الشركة السويسرية

Linkedin
whatsapp
السبت، 25-09-2021 الساعة 18:34
- ما المصنع الذي ستقيمه الشركة السويسرية في قطر؟

مصنع لأجهزة شحن السيارات الكهربائية لدعم تحوُّل الدوحة إلى هذا النوع من السيارات.

- ما البنية التحتية التي تعاقدت قطر على إنشائها؟

14 عقداً جديداً لإنشاء مواقف ومستودعات للحافلات بقيمة 2.4 مليار ريال (660 مليون دولار) ضمن برنامج البنية التحتية للحافلات العامة. 

وقَّعت هيئة الأشغال العامة القطرية (أشغال)، السبت، مذكرة تفاهم مع شركة "ABB" السويسرية تمهيداً لإنشاء مصنع لأجهزة شحن السيارات والحافلات الكهربائية.

وهذا هو أول مصنع من نوعه تقيمه الشركة السويسرية في مجال النقل الكهربائي بمنطقة الشرق الأوسط، بحسب ما نشرته صحيفة "العرب" المحلية.

وتزامن توقيع الاتفاقية مع عقد توريد أجهزة الشحن الكهربائي للحافلات الكهربائية وكجزء من استراتيجية وزارة المواصلات والاتصالات القطرية الخاصة بالتحول للمركبات الكهربائية.

وتأتي الاتفاقية بالتعاون مع هيئة المناطق الحرة القطرية التي تلعب دوراً حيوياً لتوفير فرص النمو للمستثمرين، حيث تمتلك الأرض المتوقع إنشاء المصنع عليها.

ويتضمن الاتفاق تدريب الكوادر وتأهيلها لإدارة وتشغيل المصنع الجديد وتزويد العاملين بالخبرات والمعلومات المطلوبة.

وقال رئيس هيئة الأشغال العامة القطرية سعد بن أحمد المهندي، إن التوقيع جاء تنفيذاً لقرار الحكومة تضمين شروط في عقود هيئة الأشغال العامة لإنشاء مصانع بالمناطق الحرة.

ونقلت الأنباء عن فرانك مولون، المدير العام لقسم النقل الكهربائي في "ABB"، قوله إن الشركة تعمل على المساعدة في إطلاق إمكانات التنقل الكهربائي باستخدام أحدث الحلول وحلول الشحن الذكية.

ومن المتوقع أن يساهم المصنع في تعزيز ودعم خطة النقل العام القطرية وهيئة الأشغال العامة بالتعاون مع شركة مواصلات "كروة" لإنشاء محطات ومستودعات أوتوبيسات بأعلى المعايير الصديقة للبيئة.

محطات عالمية

وتندرج هذه المحطات، بحسب الصحيفة القطرية، ضمن كبرى محطات الشحن الكهربائي للأوتوبيسات عالمياً، ما يدعم خطة الدوحة ورؤيتها لدعم البيئة في إطار خطة 2030.

وستقوم هيئة الأشغال العامة بتركيب 653 جهاز شحن و713 محولاً كهربياً في نحو 41 موقع شحن كهربائي، يجري إنشاؤها ضمن برنامج البنية التحتية لحافلات النقل العام.

ومن المقرر أن تخدم هذه المواقع أسطول الحافلات الكهربائية التي سيتم تشغيلها وفقاً لخطة وزارة المواصلات والاتصالات القطرية.

وستقوم "أشغال" بإنشاء نقاط الشحن الكهربية المختلفة داخل الدوحة وخارجها، وتوفير التمديدات الكهربائية والبنية التحتية كافةً اللازمة لربط أجهزة الشحن بالمحولات الكهربية ومحطات الكهرباء المختلفة.

وفي السياق، وقّعت "أشغال" 14 عقداً جديداً لإنشاء مواقف ومستودعات للحافلات بقيمة 2.4 مليار ريال (660 مليون دولار) ضمن برنامج البنية التحتية للحافلات العامة. 

ويتضمن برنامج المواقف والمستودعات الجديدة إقامة 8 محطات رئيسة للحافلات في الخليج الغربي ومشيرب والمنطقة الصناعية والسودان والغرافة والمدينة التعليمية والوكرة ولوسيل. 

ويصل متوسط الطاقة الاستيعابية لكل محطة من المحطات نحو 25 حافلة، كما سيجري إنشاء 4 مستودعات ضخمة للحافلات في كل من لوسيل والريان والمنطقة الصناعية والوكرة.

وتتراوح مساحة كل منها بين 129.000 متر مربع و190.000 متر مربع، فضلاً عن إقامة 2700 موقف للحافلات على الطرق الرئيسة كافة.

ومن المتوقع أن تسمح هذه البنى التحتية لآلاف الركاب في عديد من المناطق باستخدام الحافلات مع توفير كبائن مكيفة للانتظار بداخلها؛ للوقاية من أشعة الشمس والرطوبة.

مكة المكرمة