قطر تتوقع توازن سوق النفط بالنصف الثاني من 2018

وزير الطاقة القطري محمد السادة (أرشيف)

وزير الطاقة القطري محمد السادة (أرشيف)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 23-01-2018 الساعة 21:04


قال وزير الطاقة القطري محمد السادة، الثلاثاء، إن أسواق النفط من المنتظر أن تصل إلى التوازن في الربع الثالث من 2018، بعد أن شهدت وفرة في المعروض استمرت بضع سنوات.

وأضاف السادة، على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، أن السوق استوعبت غالبية الفائض، لكنه ما زال يرى فرصاً ممتازة لأن يواصل أعضاء أوبك، والمنتجون الآخرون غير الأعضاء بالمنظمة، التعاون بعد 2018.

وتابع قائلاً إن منتجي النفط قد يوجهون أيضاً تدفق الاستثمارات إلى قطاع النفط، مضيفاً أن من المحتمل حدوث نقص في المعروض إذا استمر كبح تدفق الاستثمارات، مثلما حدث على مدار الأعوام القليلة الماضية.

وكان وزير النفط العُماني، محمد بن حمد الرمحي، قد ذكر بعد اجتماع للجنة الوزارية المشتركة، التي تراقب تنفيذ اتفاق خفض الإنتاج في عُمان، الأحد الماضي، أن المنتجين سيبحثون، في نوفمبر المقبل، تجديد اتفاق خفض الإمدادات أو الدخول في اتفاق من نوع جديد. وأضاف- دون إسهاب- أن سلطنة عُمان تفضل التوصل إلى اتفاق جديد.

وتتكون اللجنة من السعودية والكويت وفنزويلا والجزائر، إضافة إلى روسيا وسلطنة عُمان غير العضوين في منظمة أوبك. وشاركت الإمارات في الاجتماع لكونها تتولى الرئاسة الدورية لأوبك.

اقرأ أيضاً :

برغم الحصار.. أصول البنوك القطرية ترتفع 7.2%

وأشار وزير الطاقة السعودي ووزير الطاقة الإماراتي ووزير النفط العُماني إلى أن ارتفاع سعر خام برنت لأعلى مستوياته في ثلاث سنوات قرب 70 دولاراً للبرميل في الأسابيع الأخيرة قد يؤدي لزيادة معروض النفط الصخري من الولايات المتحدة.

ووضعت أوبك لنفسها هدفاً يتمثل في خفض المخزونات النفطية في الدول الصناعية إلى متوسطها في خمس سنوات. وبدأ تنفيذ اتفاق الخفض في يناير 2017، وساهمت السعودية بالقدر الأكبر في تخفيضات الإنتاج.

وأكد الفالح أن إجمالي نسبة التزام أوبك والمنتجين الآخرين باتفاق خفض الإنتاج بلغ 129% في ديسمبر الماضي. وقال إن المنتجين لم يناقشوا بعد تحديد مستوى مستهدف معين للمخزونات، وربما لا يتضح الأمر أكثر إلا في يونيو المقبل.

وذكر بيان لأوبك حينها أن الاجتماع القادم للجنة الوزارية المشتركة التي تراقب تنفيذ التخفيضات سينعقد في أبريل المقبل بالسعودية.

مكة المكرمة