قطر تخصص ضمانات للبنوك بـ3 مليارات ريال لتقليل آثار كورونا

مصرف قطر المركزي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 29-03-2020 الساعة 22:45

أعلنت قطر، الأحد، تخصيص ضمانات للبنوك المحلية لدعم الاقتصاد في إطار الإجراءات الاحترازية لمكافحة انتشار فيروس كورونا.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية أن رئيس الوزراء وزير الداخلية، الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني، وجه بتخصيص ضمانات للبنوك المحلية بما قيمته 3 مليارات ريال قطري (824 مليون دولار).

وأشارت إلى أن تلك الخطوات تأتي بناء على توجيهات أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بدعم القطاع الاقتصادي والمالي في إطار الإجراءات الاحترازية لمكافحة انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19).

من جانبه قال مصرف قطر المركزي في بيان له، إن مبلغ الـ3 مليارات ريال "يأتي ضمن حزمة الدعم لمنح قروض ميسرة وبدون عمولات أو رسوم للشركات المتضررة لدعم الرواتب والإيجارات عبر ضمانات يصدرها بنك قطر للتنمية للبنوك العاملة في الدولة".

وذكر بنك قطر المركزي أنه وبالتعاون مع بنك قطر للتنمية سيحددان المعايير والآليات اللازمة للتنفيذ.

وكان أمير قطر وجه في الـ15 من مارس الجاري، باتخاذ جملة من التدابير والإجراءات الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، المعروف باسم "كوفيد 19"، مطالباً بتقديم جميع الخدمات الضرورية للمواطنين والمقيمين.

ومن بين القرارات المتخذة توجيهه بدعم وتقديم محفزات مالية واقتصادية بمبلغ 75 مليار ريال قطري (20 مليار دولار) للقطاع الخاص، وقيام المصرف المركزي بوضع الآلية المناسبة لتشجيع البنوك على تأجيل أقساط القروض والتزامات القطاع الخاص مع فترة سماح لمدة ستة أشهر، وتوجيه بنك قطر للتنمية بتأجيل الأقساط لجميع المقترضين ستة أشهر.

كما وجه أمير قطر الصناديق الحكومية لزيادة استثماراتها في البورصة بمبلغ 10 مليارات ريال قطري (2.75 مليار دولار)، وقيام المصرف المركزي بتوفير سيولة إضافية للبنوك العاملة بالدولة، وإعفاء السلع الغذائية والطبية من الرسوم الجمركية ستة أشهر، على أن ينعكس ذلك على سعر البيع للمستهلك، وإعفاء القطاعات التالية من رسوم الكهرباء والماء ستة أشهر.

وبلغ عدد المصابين بكورونا في قطر 590 حالة، فيما توفي شخص واحد فقط، وتماثل للشفاء 45.

وبلغ عدد المصابين حول العالم حتى لحظة إعداد هذا الخبر (29 مارس)، أكثر من 712 ألف شخص، في حين توفي أكثر من 33 ألفاً آخرين، في وقتٍ تعافى فيه نحو 151 ألف شخص.

مكة المكرمة