قطر تخصص 4 ملايين دولار لتنفيذ مشاريع مستدامة في غزة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/68QdQm

السفير محمد العمادي، رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 19-06-2019 الساعة 22:20

أكد السفير محمد العمادي، رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، أن اللجنة خصصت مبلغ 4 مليون دولار لتنفيذ مشاريع مستدامة في القطاع، مشيراً أنه سيتم الإعلان عنها لاحقاً.

وقال العمادي اليوم الأربعاء في تصريحات مكتوبة: "بعد دراسة الموضوع مع الوزارات والجهات المختصة، وسعياً لتحقيق الاستفادة القصوى من أموال المنحة القطرية، تم تخصيص تلك المبالغ للمشاريع المستدامة".

وأعلن أن اللجنة ستبدأ صرف المساعدات النقدية للأسر الفقيرة بدءاً من غد الخميس لـ60 ألف أسرة في القطاع، لافتاً إلى أنه تم تخصيص مبلغ 6 مليون دولار لإعانة الأسر الفقيرة، وسيكون الصرف بواقع (100$) للأسرة الواحدة حسب الآلية المتبعة وعبر مكاتب البريد في محافظات غزة.

وبين  أن عملية اختيار أسماء المستفيدين ستتم من خلال وزارة التنمية الاجتماعية، وضمن الكشوفات المعتمدة لديها والمطابقة لشروط الاستفادة من المنحة.

وفي أكتوبر 2018، قررت قطر تقديم دعم لقطاع غزة بقيمة 150 مليون دولار، كمساعدات إنسانية عاجلة للتخفيف من تفاقم المأساة الإنسانية في القطاع.

وتشمل المساعدات القطرية، شراء وقود لمحطة توليد الكهرباء، بالإضافة إلى دفع المساعدات المالية المباشرة للعائلات الفقيرة.

وفي نهاية يناير الماضي وقّعت اللجنة القطرية مع الأمم المتحدة مذكرة تفاهم تنص على تقديم قطر 20 مليون دولار، لمدة عام، لصالح مشاريع تشغيل مؤقت في القطاع.

ويشهد القطاع أزمة إنسانية كبيرة؛ بسبب الحصار الإسرائيلي المفروض عليه منذ 12 عاماً، والذي تسبّب في رفع معدّل البطالة بين الخريجين، وزيادة معدّل الفقر، وعدم حصول الموظفين على رواتبهم كاملةً، بسبب الانقسام السياسي.

مكة المكرمة