قطر تخطط لتوسيع إنتاجها من الغاز بالتعاقد مع شركة يابانية

شركة قطر للبترول مسؤولة عن الاستثمارات بمراحل صناعة النفط والغاز

شركة قطر للبترول مسؤولة عن الاستثمارات بمراحل صناعة النفط والغاز

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 19-03-2018 الساعة 16:46


توصلت شركة قطر للبترول إلى عقدٍ مع شركة "شيودا كوربوريشن" اليابانية، لتنفيذ التصاميم الهندسية الأساسية للمنشآت البرية لمشروع توسعة وزيادة إنتاج الغاز الطبيعي المسال من "حقل الشمال".

جاء ذلك في بيان صادر عن الشركة الحكومية، الاثنين، وقالت فيه: إن "المنشآت الجديدة تساعد في إنتاج 23 مليون طن إضافية سنوياً من الغاز الطبيعي المسال".

وذكر البيان أن "الإنشاءات الجديدة سترفع إنتاج دولة قطر من 77 مليون إلى 100 مليون طن سنوياً".

وقال سعد بن شريده الكعبي، الرئيس التنفيذي لقطر للبترول: إن "إضافة حوالي 23 مليون طن سنوياً من الغاز الطبيعي المسال، سيعزز مكانة قطر للبترول كأكبر منتج ومصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم".

اقرأ أيضاً :

قطر للبترول تستهدف إنتاج 100 مليون طن غاز مسال سنوياً

وذكر البيان أن العقد يشمل "التصاميم الهندسية الأساسية، وتنفيذَ تصاميمٍ لإضافة ثلاثة خطوط لإنتاج الغاز الطبيعي المسال بطاقة إنتاجية تبلغ حوالي 7.8 مليون طن سنوياً لكل منها".

وأشار إلى "إمكانية إضافة خط إنتاج رابع مستقبلاً، وقد تم تكليف شركة قطر غاز بتنفيذ المشروع نيابة عن قطر للبترول".

وستستقبل المنشآت البرية نحو 4.6 مليارات قدم مكعب قياسي يومياً من الغاز من القطاع الجنوبي لحقل الشمال، الذي يعتبر أكبر حقل غاز غير مصاحب للنفط في العالم.

و"قطر للبترول" شركة مملوكة للحكومة القطرية، ومسؤولة عن مختلف الاستثمارات في مراحل صناعة النفط والغاز داخل البلاد، كما تمتلك العديد من الاستثمارات في هذا القطاع خارجها، مثل اليونان وماليزيا.

مكة المكرمة