قطر تشتري حصة في شركة "كيور فاك" الألمانية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/XdRdZb

ستدرج الشركة في البورصة بعد أشهر قليلة

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 21-07-2020 الساعة 16:36

ما حجم التمويل الذي جمعته شركة "كيور فاك"؟

126 مليون دولار من قطر وشركاء آخرين.

ما هو جهاز قطر للاستثمار؟

صندوق ثروة سيادي تابع لقطر ويرأسه أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني، وهو مختص بالاستثمار المحلي والخارجي.

أعلنت شركة التكنولوجيا الحيوية الألمانية "كيور فاك"، اليوم الثلاثاء، أن جهاز قطر للاستثمار اشترى حصة في الشركة، بإطار جولة جمع تمويل بعشرات ملايين الدولارات قبل إدراج محتمل لأسهمها في السوق.

وذكرت وكالة "رويترز" نقلاً عن الشركة أن الإعلان الجديد هو رابع عملية ضخ تمويل في شهرين، ويأتي بعد يوم من شراء شركة العقاقير البريطانية "جي إس كيه" حصة 10% مقابل استثمار 171 مليون دولار.

وقالت الشركة إنها "جمعت 126 مليون دولار من جهاز قطر للاستثمار ومجموعة من المستثمرين الحاليين والجدد"، رافضة الكشف عن حجم استثمار جهاز قطر أو تفاصيل عن حجم الحصة.

فيما قالت مصادر مطلعة للوكالة إن "كيور فاك تخطط لإدراج سهمها في البورصة في سبتمبر أو أكتوبر القادمين".

كما استثمرت الحكومة الألمانية 343 مليون دولار في يونيو الماضي، مقابل حصة 23% في الشركة ليصل إجمالي الاستثمارات خلال جولة التمويل الخاصة لنحو 640 مليوناً حسب "كيور فاك".

وحصلت الشركة، التي يدعمها الملياردير "بيل غيتس"، على قرض بقيمة 75 مليون يورو (85.79 مليون دولار) من بنك الاستثمار الأوروبي في وقت سابق من الشهر الحالي.

و"كيور فاك" رائدة في الاتجاه لاستخدام الحمض النووي الريبوزي لتطوير لقاحات وأجسام مضادة أحادية النسيلة للأمراض المعدية.

ولم يقر هذا الاتجاه، الذي يستخدم في لقاحات تجريبية لكوفيد-19 من جانب "بيون تك" وشريكتها "فايزر ومودرنا"، في أي علاج.

وحتى الآن لم يتم التوصل إلى لقاح مؤكد يحد من تفشي وباء فيروس كورونا الذي شغل العالم على مدار الأشهر الماضية من العام الجاري.

و"جهاز قطر للاستثمار" هو صندوق ثروة سيادي تابع لقطر ويرأسه أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني، وهو مختص بالاستثمار المحلي والخارجي، أسس عام 2005 لإدارة فوائض النفط والغاز الطبيعي.

مكة المكرمة