قطر تفتتح محطة للتحكم بالأقمار الصناعية الوطنية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/g8DQDz

المحطة خصص لها مساحة قدرها 50 ألف متر مربع شمال الدوحة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 14-02-2019 الساعة 18:47

افتتحت دولة قطر، اليوم الخميس، محطة للتحكم بالأقمار الصناعية التابعة لشركة "سهيل سات" ضمن رؤية لتقديم خدمات اتصالات متكاملة.

وقال رئيس الوزراء القطري الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، في تغريدة على موقع تويتر: إن "افتتاح المحطة الأرضية للأقمار الصناعية سهيل سات بإدارة قطرية شابة يأتي ضمن رؤية طموحة لسيدي سمو الأمير لتقديم خدمات اتصالات متكاملة".

وأضاف رئيس الوزراء القطري أن الخطوة تضم "بناء مدينة إعلامية عصرية متكاملة تحتضن وسائل الإعلام المحلية، وتستقطب مؤسسات إعلامية عالمية".

وأكّد رئيس الوزراء خلال افتتاحه للمشروع صباح اليوم الخميس، أن المحطة الأرضية تعد إنجازاً جديداً لدولة قطر التي تخطو بثبات في إنجاز مشاريعها الاستراتيجية، وفق رؤيتها الوطنية 2030.

وأشاد بالجهود التي بذلت على مدى السنوات الماضية، والتي أثمرت حتى الآن عن القمرين سهيل 1 وسهيل2، والمحطة الأرضية المفتتحة اليوم، فضلاً عن عمليات التدريب والتأهيل للكوادر الوطنية التي أثبتت قدرة وكفاءة في هذا القطاع الحيوي المهم.

يشار إلى أنه تم تخصيص مساحة قدرها 50 ألف متر مربع شمال الدوحة كمنطقة رئيسية لمحطة التحكم بالأقمار الصناعية.

كما أنّ المحطة ستتصل مع أهم وسائل الإعلام في دولة قطر، وذلك عن طريق الألياف الضوئية المخصصة للمحطة، وستقوم سهيل سات ببث باقة متنوعة لأهم القنوات التلفزيونية مثل قنوات شبكة الجزيرة و بي إن الرياضية.

وسهيل 1 هو قمر صناعي قطري أُطلق إلى الفضاء في 29 أغسطس عام 2013 من قاعدة كورو في مستعمرة غويانا الفرنسية على متن الصاروخ أريان 5، من الميناء الفضائي الأوروبي، ليكون أول الأقمار الصناعية القطرية، في حين أطلقت الدوحة سهيل2 في 2018.

مكة المكرمة