قطر تقاضي الإمارات أمام منظمة التجارة العالمية

منظمة التجارة العالمية تنظر بشكوى قطر ضد القيود عليها من دول الحصار

منظمة التجارة العالمية تنظر بشكوى قطر ضد القيود عليها من دول الحصار

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 22-11-2017 الساعة 18:52


اتخذت دولة قطر، الأربعاء، الخطوة الأخيرة لبدء دعوى أمام منظمة التجارة العالمية فيما يتعلق بخلافها التجاري مع الإمارات، المتعلق باختراق القوانين والاتفاقيات الأساسية في منظمة التجارة العالمية، بخصوص تجارة السلع والخدمات، بالإضافة إلى جوانب الملكية الفكرية ذات الصلة بالتجارة.

وقالت الإمارات إنها تعتزم إحباط الدعوى القطرية باللجوء إلى استثناء "الأمن القومي" المنصوص عليه بمنظمة التجارة العالمية، وهو أمر لم تسبق من قبل تجربته كوسيلة في مواجهة دعوى بالمنظمة.

وقال دبلوماسيون تجاريون في وقت سابق إن استخدام الاستثناء سيفتح صندوق الشرور، فمن الآن وصاعداً قد يستخدم أي من أعضاء المنظمة، البالغ عددهم 164، ذريعة الأمن القومي للالتفاف حول القواعد التجارية المعتادة.

ونقلت رويترز عن مسؤول تجاري حضر الاجتماع (لم تسمه) أن الولايات المتحدة قالت إن استنتاجات اللجنة يجب ببساطة ألا تتجاوز القول إنه قد جرى التذرع باستثناء الأمن.

وقال ممثل الصين إن استثناء الأمن القومي أمر شائك، ويجب استخدامه فقط بشكل استثنائي.

واقترح ممثل كندا أن يستخدم المدير العام للمنظمة، روبرتو أزيفيدو، نفوذه لمحاولة حل النزاع.

اقرأ أيضاً :

قطر تُحكّم "التجارة العالمية" بنزاع تجاري مع الإمارات

وكانت دولة قطر طلبت، في أكتوبر الماضي، من منظمة التجارة العالمية تشكيل لجنة للفصل في نزاع تجاري مع الإمارات، مُصعّدةً بذلك شكوى قدمتها إلى المنظمة في يوليو الماضي.

وبحسب وثيقة نشرتها المنظمة حينها فإن قطر قدمت شكواها الأولى ضد الإمارات، وشملت أيضاً البحرين والسعودية، وقد منحت المنظمة الطرفين مهلة مدتها 60 يوماً؛ لتسوية المسألة في محادثات من دون الدخول في إجراءات للتقاضي؛ مشيرةً إلى أنه نتيجة لرفض الإمارات التواصل في مشاورات مع قطر فإنه لم يجر حل النزاع.

تجدر الإشارة إلى أن الإمارات، إلى جانب السعودية والبحرين، قطعت العلاقات مع قطر، في يونيو الماضي، بزعم تمويل ما يسمى بـ"الإرهاب" وجماعات متشددة في سوريا، والتحالف مع إيران، وهو ما نفته قطر متحديةً دول الحصار أن تثبت ذلك بدليل، وهو ما عجزت عنه هذه الدول.

وبدأت قطر إجراءات شكوى بمنظمة التجارة العالمية بحق الإمارات والسعودية والبحرين، لكنها أقامت الدعوى بحق الإمارات فقط، وطالبت المنظمة بتشكيل لجنة تحكيم.

وأعلنت منظمة التجارة العالمية اعتزامها نظر شكوى قطر ضد القيود التجارية المفروضة عليها من دول الحصار.

مكة المكرمة