قطر تمثل العرب في اجتماعات "التعاون الإسلامي" التجارية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gYex1B

علي بن أحمد الكواري وزير التجارة والصناعة القطري

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 28-11-2018 الساعة 21:45

مثّلت دولة قطر المجموعة العربية في اجتماعات اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي (الكومسيك)، في دورتها الـ34، بمدينة إسطنبول التركية، والتي تستمر أربعة أيام.

وأكّد علي بن أحمد الكواري، وزير التجارة والصناعة القطري، خلال كلمته في الاجتماع، اليوم الأربعاء، ضرورة قيام منطقة للتبادل الحر بين دول منظمة التعاون الإسلامي، كمرحلة أولى نحو قيام السوق الإسلامية المشتركة.

وقال الكواري: "يجب إطلاق جولات جديدة للمفاوضات المتعلّقة بنظام الأفضليات التجارية لدول المنظمة، والمتعلقة بالتخفيض السريع والطوعي للتعريفة الجمركية، ودراسة إمكانية اللجوء- إذا دعت الضرورة- إلى استخدام العملات المحلية، ونظام المقاصة في المعاملات التجارية البينية".

ودعا إلى إنشاء صندوق لتمويل 4 مشاريع؛ تشمل البرنامج المتكامل لتنمية الصناعة الحلال، وبرنامج عمل المنظمة في مجال الاستثمار، وبرنامج عمل تسهيل التجارة ونظام الشباك الموحد، وبناء جسور التجارة بين مختلف مناطق "التعاون الإسلامي".

وأعرب الكواري عن تطلع المجموعة العربية الممثلة في اللجنة من خلال هذه المرحلة إلى تعزيز ودعم العمل الإسلامي المشترك، ورفع التحديات التي تشهدها المنطقة، وتعزيز السلام والاستقرار لكافة دول المنطقة.

وأوضح أن اجتماع اللجنة هذا العام يأتي في ظل تغيرات جيوستراتيجية واقتصادية بالغة الدقة، ترافقت بشكل خاص مع تراجع معدلات التجارة المتعددة الأطراف، وعدم إحراز تقدّم ملموس في المؤتمر الوزاري الحادي عشر لمنظمة التجارة العالمية.

وشدد على ضرورة زيادة التنسيق والتعاون بين دول منظمة التعاون لمواجهة ودرء أخطار هذه التغيّرات التي من شأنها تهديد أمن واستقرار ومستقبل الدول والشعوب الإسلامية، والحيلولة دون تحقيق المصالح والأهداف المشتركة.

يُذكر أن اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي "الكومسيك"، التي تأسّست عام 1981، تعدّ المنبر الأساسي للتعاون الاقتصادي والتجاري متعدد الأطراف في العالم الإسلامي.

مكة المكرمة