قطر تمدد فترة الإقرار الضريبي للشركات المحلية والخليجية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/KaRZDo

ليتسنى لأصحاب الشركات تعديل أوضاع شركاتهم

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 30-08-2021 الساعة 19:55

إلى متى مُدد الإعفاء؟

حتى نهاية ديسمبر المقبل.

ما هو الإقرار الضريبي؟

بيان يقر فيه المكلف لهيئة الضرائب بالدخل الخاضع للضريبة، وقيمة الضريبة المستحقة عليه.

أعلنت الهيئة العامة للضرائب في قطر، يوم الاثنين، تمديد فترة تقديم الإقرار الضريبي عن السنة الضريبية 2020 بالنسبة للشركات والمنشآت المملوكة لمواطنين قطريين ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي، حتى نهاية ديسمبر 2021.

وقالت الهيئة في بيان، إن هذه الشركات ستكون معفاة من ضرائب الدخل لمدة 4 أشهر، ليصبح آخر موعد لتقديم الإقرار هو تاريخ 31 ديسمبر 2021، بدلاً من تاريخ 31 أغسطس 2021، ليتسنى لهم تعديل أوضاع شركاتهم.

وأوضحت الهيئة أنه "سعياً في تعزيز مبدأ الامتثال الضريبي لدى المكلفين، بالإضافة لما تقتضيه المصلحة العامة، نحيط عنايتكم علماً بأنه قد تقرر تمديد الأجل المحدد لتقديم الإقرار الضريبي للسنة الضريبية 2020 بالنسبة للشركات المذكورة لأربعة أشهر".

وكانت الهيئة قد نبهت في وقت سابق الشركات القطرية 100%، أو التي يوجد بها شريك خليجي مقيم في قطر، بضرورة تقديم الإقرار الضريبي المبسط.

وأشارت الهيئة إلى شروط تقديم الإقرار الوظيفي؛ بأن الشركة تستطيع تقديم الإقرار الضريبي المبسط في حال كان رأس المال للشركة أقل من مليون ريال (270 مليون دولار) والإيراد السنوي أقل من 5 ملايين ريال (1.37 مليون دولار)، ومركزها الرئيس في قطر، دون الحاجة إلى بيانات معتمدة من قبل مكتب تدقيق محاسبي.

والإقرار الضريبي هو بيان يقر فيه المكلف لهيئة الضرائب بالدخل الخاضع للضريبة، وقيمة الضريبة المستحقة عليه.

وجميع الشركات التجارية والأفراد الذين يمارسون أنشطة اقتصادية ويحقّقون دخلاً خاضعاً للضريبة ملزمون بتقديم إقرار ضريبي، ولو كانوا مستفيدين من إعفاء ضريبي.

ويقع على المكلف الملزم بالضريبة جزاء مالي قدره 500 ريال (137 دولاراً) عن كل يوم تأخير وبحد أقصى 180000 ريال (49 ألف دولار)، وجزاء مالي للتأخر في السداد بنسبة 2% من مبلغ الضريبة المستحقة عن كل شهر تأخير أو جزء منه، بما لا يجاوز الضريبة المستحقة.

مكة المكرمة