قطر تمد غزة بالوقود حتى نهاية العام وترفع منحتها لـ40 مليون دولار

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/LvZZrx

المساعدات القطرية لقطاع غزة ساهمت في تخفيف الحصار (أرشيفية)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 29-03-2019 الساعة 20:17

كشف طلال أبو ظريفة، عضو اللجنة المركزية للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، وعضو الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة، عن وجود موافقة قطرية لرفع المنحة الأميرية لقطاع غزة من 30 مليون دولار إلى 40 مليوناً، مع تغيير آلية إدخالها إلى قطاع غزة.

وأكد أبو ظريفة في تصريح لـ"الخليج أونلاين"، أن دولة قطر وافقت على تمديد منحتها لمحطة توليد كهرباء قطاع غزة بالسولار حتى نهاية العام بدلاً من شهر أبريل القادم، وهو ما سيخفف من أزمة الكهرباء التي يعاني منها القطاع.

وكان إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، بحث في وقت سابق من اليوم الجمعة مع وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، مستجدات مفاوضات التهدئة في مع الاحتلال الإسرائيلي بوساطة مصرية.

وذكر بيان صدر عن مكتب هنية  أنه هاتف آل ثاني، الموجود حالياً في تونس للمشاركة في القمة العربية، لبحث المفاوضات الجارية من أجل التوصل إلى تفاهمات تؤمن المطالب الفلسطينية.

وبين أبو ظريفة أن الاحتلال الإسرائيلي وعد بتخفيف الحصار على قطاع غزة خلال الأيام القادمة، من خلال زيادة مساحة الصيد البحري إلى 15 ميلاً بحرياً بدلاً من 5 أميال، ورفع الحظر عن عدد من السلع الغذائية، وإطارات السيارات.

وقال : "يوجد استعداد إسرائيلي لوقف استهداف المتظاهرين بالرصاص الحي وتأهيل خط الكهرباء 161، والمعابر الصناعية في إيرز، وكارني، وتأهيل خط الغاز لتشغيل المحطة".

وأشار إلى أن الإرباك الليلي وأدوات المقاومة السلمية لن تتوقف خلال الأيام القادمة، إلا في حالة نفذ الاحتلال وعوده بشأن تخفيف الحصار عن قطاع غزة.

وعن يوم غد السبت، ذكر عضو الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة، أن التظاهرات ستكون سلمية، وستكون هناك فرق ضبط ميداني للحفاظ على السلمية.

ومن المقرر أن تنطلق، غداً السبت، بغزة مسيرة "مليونية الأرض والعودة" دعت لها فصائل فلسطينية، من أجل إحياء ذكرى يوم الأرض الفلسطيني (30 مارس)، ومرور عام على انطلاق مسيرات "العودة وكسر الحصار".

يشار إلى أن الدوحة قدمت، في أكتوبر الماضي، منحة أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الإغاثية لغزة بقيمة 150 مليون دولار.

وتشمل تلك المنحة تقديم مساعدات مالية شهرية لنحو 55 ألف أسرة فقيرة، بواقع 100 دولار لكل عائلة، إضافة إلى شراء وقود لمحطة توليد الكهرباء.

مكة المكرمة