قطر.. توجه لتأسيس ثاني أكبر مصرف في البلاد

مصرف قطر المركزي

مصرف قطر المركزي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 05-03-2018 الساعة 11:38


أجرى مصرف قطر المركزي، الاثنين، تقييماً لمعلومات قانونية ومالية وفنية تتعلّق بعملية دمج 3 بنوك قطرية، من المتوقع أن تتمخّض عن ثاني أكبر مصرف في البلاد.

وفوّت مسؤولون تنفيذيون في "مصرف الريان" و"بنك بروة" و"بنك قطر الدولي"، الموعد المستهدف في نهاية 2017 لاستكمال خطط الاندماج الذي يحظى بدعم المساهمين.

وذكرت صحيفة "لوسيل" القطرية أن مناقشات تجري بشأن تغييرات في القطاع المصرفي القطري؛ نظراً لأن 18 مصرفاً تجارياً محلياً ودولياً يخدم تعداد السكان البالغ 2.6 مليون نسمة.

وقالت الصحيفة إن رئيس مجلس إدارة مصرف الريان، حسين العبد الله، أعلن الأسبوع الماضي أن الدراسات المتعلّقة بالاندماج استُكملت وأُرسلت للبنك المركزي، الذي كلّف بنك "جيه بي مورجان" بتقديم الاستشارات الفنية.

اقرأ أيضاً :

تأهب حجّم آثارها.. دروع قطر الاقتصادية تحميها من الأزمة الخليجية

ونقلت عن مصادر لم تسمّها قولها‭‭‭ ‬‬‬إن دراسة جدوى للاندماج شملت الأثر على مساهمي البنوك الثلاثة والعملاء والموظفين جرى إعدادها بالفعل.

وأشارت إلى أن "من المتوقّع إعلان محافظ البنك المركزي قراره المبدئي في غضون أيام قليلة، ويتضمّن الشروط والضمانات والإجراءات اللازمة قبل القرار النهائي بشأن الاندماج".

وأضافت أن "القرار النهائي لن يُتّخذ إلا بعد استكمال الإجراءات، ومن ضمن ذلك حصول البنوك على موافقة المساهمين في اجتماعات غير عادية للجمعيات العمومية للبنوك الثلاثة".

و"قطر المركزي" أكبر مصرف في البلاد، وأُنشئ في 5 أغسطس 1993 لتمثيل السلطة النقدية في دولة قطر، وتم منحه صلاحية رسم السياسات النقدية والمصرفية والائتمانية.

مكة المكرمة