قطر: ضخ السعودية لكميات فائضة من النفط غير مبرر

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/g15P2V

وزير الدولة القطري لشؤون الطاقة سعد الكعبي (أرشيفية)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 23-12-2018 الساعة 12:35

اعتبر  وزير الدولة القطري لشؤون الطاقة سعد الكعبي، أن ضخ السعودية لكميات فائضة من النفط، السنة الماضية، في الأسواق لم يكن له مبرر.

وقال الوزير القطري، خلال كلمة له اليوم الأحد في اجتماع لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) في الكويت: إن "هذا وقت صعب لأسعار النفط".

وأعلنت دولة قطر، بداية الشهر الجاري، انسحابها من عضوية منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، وذلك ابتداء من مطلع يناير 2019.

وذكر الكعبي في حينها، خلال مؤتمر صحفي، أن أوبك قد أُبلغت بالقرار، موضحاً أنه يعكس رغبة قطر بتركيز جهودها على تنمية وتطوير صناعة الغاز الطبيعي.

وبحسب التقرير الشهري للمنظمة، فإن إنتاج قطر خلال أكتوبر الماضي ارتفع بواقع 14 ألف برميل يومياً، في حين بلغ إنتاجها خلال الشهر ذاته 609 آلاف برميل يومياً.

وانضمت قطر إلى "أوبك" بعد عام من تأسيسها في 1960، وهي منظمة عالمية تشكلت لتنظيم الأسعار والمعروض من النفط في السوق العالمية، وتضم 12 دولة.

وتقود السعودية تحالفاً مكوناً من الإمارات والبحرين ومصر، يفرض حصاراً برياً وجوياً وبحرياً على قطر، منذ يونيو 2017، متهماً الدوحة بدعم الإرهاب وإقامة علاقات مع إيران، وتنفي قطر تلك الاتهامات وتقول إنها تواجه ضغوطاً من دول الحصار بهدف السيطرة على قرارها الوطني والسيادي.

مكة المكرمة