"قطر غاز" تحقق إنجازاً من ثاني مصانعها للهيليوم

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/8P4nkb

بدأ الإنتاج من مصنع رقم 2 في 2013

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 02-02-2021 الساعة 14:51
- من أين تم إنتاج الشحنة رقم 10 آلاف؟

من مصنع "الهيليوم 2".

- كم عدد المصانع التي تملكها قطر في إنتاج الهيليوم؟

اثنان، في حين تشغل المصنع الثالث خلال العام الجاري.

أعلنت شركة "قطر غاز" للتشغيل المحدودة تحقيقها إنجازاً كبيراً بتحميل الشحنة رقم 10 آلاف من الهيليوم التي تم إنتاجها من مصنع "الهيليوم 2".

وقالت الشركة في بيان لها، مساء الاثنين، إن الوصول إلى هذا الرقم "يدلل على مكانة دولة قطر كأحد منتجي ومُصدري الهيليوم الرائدين على مستوى العالم، وأن لديها سجلاً حافلاً بالأمان والموثوقية والجودة".

يذكر أن قطر غاز هي الجهة المشغلة لمنشآت إنتاج الهيليوم وتخزينه وتحميله في دولة قطر، والتي تقع في رأس لفان شمالي الدولة الخليجية.

وتقوم قطر غاز بتشغيل مصنع "الهيليوم "1، ومصنع "الهيليوم 2"، اللذين تبلغ طاقتهما الإنتاجية الإجمالية 2.2 مليار قدم مكعب قياسي سنوياً.

ومع بدء تشغيل مصنع الهيليوم 3 في عام 2021، ستستأثر قطر غاز بنحو 35% من إنتاج الهيليوم العالمي بطاقة إنتاجية إجمالية تبلغ 2.6 مليار قدم مكعب قياسي سنوياً. 

وبدأ مصنع "الهيليوم 2" التابع لقطر غاز، وهو أكبر منشأة لإنتاج الهيليوم في العالم، الإنتاج في يونيو 2013، وتم تحميل الشحنة رقم 5.000 من مصنع "الهيليوم 2"، في مايو 2017. كما تدير قطر غاز مصنع "الهيليوم 1"، الذي بدأ يضخ إنتاجه في سبتمبر 2005. 

وللهيليوم تطبيقات ذات قيمة عالية في العلوم والطب والصناعات عالية التقنية، من ذلك الموصلات، والتصوير بالرنين المغناطيسي (MRI)، واستكشاف الفضاء والألياف البصرية.

ومن المتوقع أن يزداد الطلب العالمي على الهيليوم بمعدل 2-3% سنوياً.

مكة المكرمة