"قطر للاستثمار": سنطرح استثمارات كبرى قريباً

الرئيس التنفيذي للجهاز الشيخ عبد الله بن محمد بن سعود آل ثاني

الرئيس التنفيذي للجهاز الشيخ عبد الله بن محمد بن سعود آل ثاني

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 17-08-2017 الساعة 16:47


نفى جهاز قطر للاستثمار نيته تسييل أي من أصوله حول العالم، مؤكداً أن الحصار لم يؤثر على استثماراته، وأنه سيطرح استثمارات كبيرة خلال الأيام القليلة المقبلة.

وقال الشيخ عبد الله بن محمد بن سعود آل ثاني، الرئيس التنفيذي للجهاز، في تصريحات صحفية، الأربعاء، إن الحصار المفروض على دولة قطر "لم يؤثر على استثمارات الجهاز"، مضيفاً: "لقد أنهينا للتو جولة في عدّة دول حول العالم وستسمعون عن استثمارات كبيرة قريباً".

وإن كانت عائدات الإنتاج الجديد من الغاز القطري ستضاف إلى جهاز قطر للاستثمار، قال بن سعود: "عندما تتبلور الفكرة مع المختصين فإن الجهاز سيكون جاهزاً لأداء هذه المهمة".

اقرأ أيضاً :

قطر توقع اتفاقية مع مؤسسة أمريكية لمكافحة تمويل الإرهاب

ونفى رئيس الجهاز وجود أي خطط لدى جهاز قطر للاستثمار للاستحواذ على فندق (غروفنرزهاوس) بوسط العاصمة البريطانية لندن، قائلاً: "سمعنا بهذه الصفقة من وسائل الإعلام، ولا علم لنا بها وليست لدينا خطط في هذا الاتجاه"، بحسب صحيفة "الشرق" القطرية.

وجهاز قطر للاستثمار هو صندوق ثروة سيادي يرأسه أمير البلاد، الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني، وهو مختص بالاستثمار المحلي والخارجي.

ويمتلك الجهاز أصولاً مالية تتجاوز قيمتها الـ335 مليار دولار، وتتوزع هذه الممتلكات على استثمارات واحتياطات مالية في عدد كبير من بلدان العالم في مختلف القارات.

وغالباً ما يستثمر الجهاز، الذي أنشئ عام 2005، في أسواق عالمية (الولايات المتحدة وأوروبا ودول آسيا والمحيط الهادئ)، إضافة إلى الاستثمار في قطر خارج قطاع الطاقة.

ويمتلك الجهاز نحو 15.1 بالمئة من أسهم سوق لندن للأوراق المالية، و17 بالمئة من مجموعة فولكس فاغن. كما أنه يساهم في مجموعة "لاغاردار" بنسبة 12.83 بالمئة.

مكة المكرمة