"قطر للبترول" تطلق أكبر مشروع للغاز المسال بالعالم

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/1kEzaP

جانب من توقيع اتفاقية الإنشاءات الهندسية للمشروع

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 08-02-2021 الساعة 22:14
- ما المشروع الذي أطلقته "قطر للبترول"؟

توسعة القطاع الشرقي لحقل الشمال والذي سيصل بإنتاجها إلى 126 مليون طن يومياً بحلول 2027.

- ما تكلفة المشروع؟

27 مليار دولار.

قالت شركة قطر للبترول، الاثنين، إنها شرعت في تنفيذ مشروع توسعة القطاع الشرقي لحقل الشمال، والذي يعتبر أكبر مشروع لإنتاج الغاز المسال في العالم.

وسيرفع المشروع إنتاج قطر من الغاز المسال بحلول 2025 إلى 110 ملايين طن سنوياً بدلاً من 77 مليوناً تنتجها حالياً، وصولاً إلى 126 مليون طن بحلول 2027. 

وسينتج المشروع كميات كبيرة من المكثفات، وغاز البترول المسال، والإيثان، والكبريت، والهيليوم.

ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج قبل نهاية عام 2025 وأن يصل إجمالي الإنتاج إلى حوالي 1.4 مليون برميل نفط مكافئ يومياً.

ونشرت الشركة على موقعها الإلكتروني، أن القرار جرى الإعلان عنه خلال حفل توقيع عقد الهندسة والمشتريات والإنشاءات الرئيس لمنشآت المشروع البرية، بين "قطر للبترول" وتحالف يضم شركتي "تشيودا" اليابانية و"تكنيب" الفرنسية.

ويغطي العقد تشييد أربعة خطوط عملاقة لإنتاج الغاز الطبيعي المسال بسعة ثمانية ملايين طن سنوياً لكل منها.

كما يشمل أيضاً مرافق معالجة الغاز، واستعادة سوائل الغاز الطبيعي، ومرافق استخراج الهيليوم وتكريره في مدينة راس لفان الصناعية.

وفي هذا السياق، قال وزير الطاقة القطري الرئيس التنفيذي للشركة سعد بن شريدة الكعبي، إن توقيع هذا العقد "يمثل علامة بارزة في رحلة قطر للبترول في النمو الاستراتيجي المستدام".

وأضاف: "يكتسب هذا القرار أهمية كبرى؛ لكون الاستثمار يحتوي على عدد من المكونات البيئية التي تدعم التزامنا القوي بتحقيق أعلى المعايير البيئية، وبتقديم حلول موثوقة في عملية التحول إلى طاقة منخفضة الكربون".

ويُعتبر مشروع توسعة إنتاج الغاز الطبيعي المسال من القطاع الشرقي لحقل الشمال، المرحلة الأولى من التوسعة المخطط لها في إنتاج الغاز الطبيعي المُسال بدولة قطر،

وقال الكعبي، إن المشروع يعتبر أكبر مشاريع الغاز الطبيعي المسال في العالم على الإطلاق، وأكثرها تنافسية.

وتصل التكلفة الإجمالية لمشروع التوسعة إلى نحو 105 مليارات ريال قطري (28.8 مليار دولار)، وهو ما يجعله أحد أكبر استثمارات صناعة الطاقة خلال الأعوام القليلة الماضية.

مكة المكرمة