"قطر للبترول" تفوز بحق استكشاف 4 مناطق جديدة في البرازيل

سعد الكعبي العضو المنتدب لقطر للبترول

سعد الكعبي العضو المنتدب لقطر للبترول

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 29-03-2018 الساعة 18:22


فازت مؤسّسة قطر للبترول بحقوق استكشاف أربع مناطق في المياه العميقة المقابلة للسواحل البرازيلية، وذلك ضمن تحالفين عالميين.

وأعلنت الوكالة البرازيلية الوطنية للبترول والغاز الطبيعي والوقود الحيوي العروض الفائزة خلال جلسة عامة لفضّ العطاءات، عقدتها الخميس، في مدينة ريو دي جانيرو.

وقدّمت الشركات المشاركة عروضها لمناطق الاستكشاف المعروضة، وتم الإعلان عن الفائز بكل منطقة بعد فتح العطاءات خلال نفس الجلسة.

وكانت البرازيل قد أجرت الجولة الخامسة عشرة من طلبات العروض لاستكشاف 70 منطقة في عدد من الأحواض في المياه العميقة.

وبحسب صحيفة "العرب" القطرية، فقد تركّز اهتمام قطر للبترول في حوضي سانتوس وكامبوس المعروفين باحتياطيات هيدروكربونية.

وفازت قطر للبترول بحقوق الاستكشاف في المناطق البحرية 789 و753 في حوض كامبوس، وذلك من خلال تحالفها مع شركة إكسون موبيل (المشغّل بحصة 40%)، وشركة بتروبراس (بحصة 30%)، وقطر للبترول (بحصة 30%).

اقرأ أيضاً :

قطر تخطط لتوسيع إنتاجها من الغاز بالتعاقد مع شركة يابانية

كما فازت بحقوق الاستكشاف في المناطق البحرية 536 و647 في حوض سانتوس، وذلك من خلال تحالفها مع شركة إكسون موبيل (المشغّل بحصة 64%)، وقطر للبترول (بحصة 36%).

وتعليقاً على هذه النتائج قال سعد بن شريدة الكعبي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول: "نحن سعيدون بفوز عروضنا في هذه الجولة، والتي ستساهم بتوسّع نشاطنا في البرازيل، وفي واحدة من أكثر المناطق الهيدروكربونية الواعدة في العالم".

وأضاف: "هذا هو النجاح الثاني في البرازيل في غضون ستة أشهر، وهو يشكّل إنجازاً هاماً على طريق تنفيذ استراتيجيّتنا للتوسّع عالمياً في نشاطات واسعة النطاق وذات قيمة مضافة، مع المحافظة على أمريكا اللاتينية على قائمة الاهتمامات الرئيسة لقطر للبترول".

وتابع: "نتطلّع إلى العمل مع شركائنا لتحقيق قيمة اقتصادية مستدامة وطويلة الأجل لجميع المعنيّين في هذا المشروع".

ومن المتوقّع أن يتم التوقيع على الاتفاقيات ذات الصلة، ومن ضمن ذلك اتفاقيات الامتياز بين السلطات البرازيلية وأعضاء التحالف، في نوفمبر القادم.

وفي أكتوبر 2017، فاز تحالف عالمي يضمّ كلاً من قطر للبترول، وشركة "شل" البريطانية، وشركة النفط البحرية الوطنية الصينية، بعقد للاستكشاف ومشاركة بالإنتاج في قطاع "ألتو دي كابو فريو-أويستي"، الواقع في حوض سانتوس في المياه العميقة المقابلة للسواحل البرازيلية.

وكان القطاع واحداً من أربع مناطق عرضتها البرازيل في الجولة الثالثة من طلب العروض للاستكشاف في حوضي سانتوس وكامبوس في المياه العميقة، والتي تضمّنت مناطق باو برازيل، وبيروبا، وألتو دي كابو فريو-سنترال.

وأُنشئت قطر للبترول عام 1974، وهي مؤسّسة وطنية تملكها الدولة، وتضطلع بكافة مراحل صناعة النفط والغاز في قطر.

وتشمل النشاطات الرئيسية للشركة والشركات التابعة لها ومشروعاتها المشتركة عمليات الاستكشاف وإنتاج وبيع النفط الخام، والغاز الطبيعي، وسوائل الغاز الطبيعي، والمنتجات البترولية المكرّرة، والبتروكيماويات، والإضافات البترولية، والأسمدة الكيماوية، والغاز الطبيعي المسال، والحديد والألمنيوم.

وتعتمد استراتيجية قطر للبترول في عمليات الاستكشاف والتطوير على اتفاقيات الاستكشاف والمشاركة في الإنتاج، واتفاقيات التطوير والمشاركة في الإنتاج، التي تعقدها مع كبرى شركات النفط والغاز العالمية.

مكة المكرمة