"قطر للبترول" تمتلك 100% من "قطر للغاز" في 2022

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/9D22Wz

قطر أكبر منتج للغاز المسال في العالم

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 30-03-2021 الساعة 08:48

متى تأسست "قطر للغاز"؟

عام 1984.

من كان يملك "قطر للغاز"؟

مشروع مشترك بين قطر للبترول وشركات تابعة لكل من توتال، وإكسون موبيل، وماروبيني، وميتسوي.

أعلنت شركة "قطر للبترول"القطرية أنها ستصبح المالك الوحيد بنسبة 100% لجميع أصول ومنشآت شركة "قطر للغاز المسال" المحدودة، اعتباراً من الأول من يناير 2022.

وبحسب ما ذكرت "قطر للبترول"، اليوم الثلاثاء، فإن ذلك يأتي عقب انتهاء العمل باتفاقيات المشروع المشترك، في 31 ديسمبر 2021.

وفي هذا السياق قال سعد الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة القطري والرئيس التنفيذي لـ"قطر للبترول": "يأتي هذا الحدث في ختام ما يزيد على 25 عاماً من العمليات الناجحة لـ(قطر غاز)، والتي صدّرت أول شحنة من الغاز الطبيعي المسال القطري".

وأضاف: "تشكل هذه الخطوة حدثاً مهماً يسلّط الضوء على جهود قطر للبترول، لتعزيز استغلال مواردنا الطبيعية بما يخدم بلدنا وأجياله الحالية والمستقبلية، ولتلبية احتياجات العالم إلى طاقة نظيفة".

تأسست "قطر غاز" في عام 1984، كمشروع مشترك بين قطر للبترول وشركات تابعة لكل من توتال، وإكسون موبيل، وماروبيني، وميتسوي، وتبلغ قدرتها الإنتاجية ما يقارب 10 ملايين طن سنوياً من الغاز الطبيعي المسال.

وتأسست قطر للبترول عام 1974، لتكون مسؤولة عن صناعة وإنتاج النفط والغاز في قطر، ولديها عدد من الشركات الفرعية.

يشار إلى أن قطر أكبر منتج للغاز المسال في العالم، وكانت "قطر للبترول" شرعت، في فبراير الماضي، في تنفيذ مشروع توسعة القطاع الشرقي لحقل الشمال، والذي يعتبر أكبر مشروع لإنتاج الغاز المسال في العالم.

وسيرفع المشروع إنتاج قطر من الغاز المسال بحلول 2025 إلى 110 ملايين طن سنوياً، بدلاً من 77 مليوناً تنتجها حالياً، وصولاً إلى 126 مليون طن بحلول 2027. 

وسينتج المشروع كميات كبيرة من المكثفات، وغاز البترول المسال، والإيثان، والكبريت، والهيليوم.

مكة المكرمة