قطر: معجزة اكتفاء ذاتي تحققت بـ250 مصنعاً محلياً منذ الحصار

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/LoX3rA

بن جاسم: عملية الإنتاج نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي تمت بسرعة قياسية (أرشيفية)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 25-03-2019 الساعة 15:29

قال رئيس غرفة قطر، خليفة بن جاسم آل ثاني، اليوم الاثنين، إن بلاده حققت معجزة في تنفيذ مشاريع الاكتفاء الذاتي منذ بدء حصار الرباعي العربي، في يونيو 2017، مشيراً إلى منح أكثر من 250 رخصة لإنشاء مصانع محلية.

وأضاف آل ثاني، في تصريحات لوكالة الأنباء القطرية (قنا): "منذ الحصار الجائر دفعنا نحو تغيير واضح في سياسة الدولة التوسعية بالقطاع الصناعي".

ومنذ 5 يونيو 2017، قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، وفرضت عليها إجراءات بدعوى "دعمها للإرهاب"، وهو ما نفته الدوحة بشدة، مؤكدة أنها محاولة للسيطرة على قرارها السيادي.

وذكر المسؤول القطري أن عملية الإنتاج نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي "تمت بسرعة قياسية"؛ فـ"أكثر من 250 رخصة تم منحها لإنشاء مصانع محلية خلال فترة الحصار".

ونفذت الدوحة رزمة من الإجراءات والحوافز بهدف تسهيل الاستثمارات الصناعية غير النفطية في البلاد؛ أبرزها منح الأجانب ملكية بنسبة 100%، وإعفاءات ضريبية ومنح أراضٍ.

وكان آل ثاني صرح، في 18 نوفمبر 2018، بشأن عدد الشركات الجديدة في بلاده، قائلاً: "21 ألف شركة إجمالي عدد الشركات المؤسسة في قطر منذ بدء الحصار، حتى نهاية أغسطس 2018".

وتتوقع قطر أن يبلغ متوسط معدل نمو اقتصادها (بالأسعار الثابتة) نحو 2.8% سنوياً، خلال السنوات الثلاث القادمة، وهو ما يؤكد نجاح الدوحة في تجاوز حصارها المتواصل.

مكة المكرمة