قطر وتونس توقعان اتفاق تأسيس مجلس أعمال مشترك

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/4dRQKy

تمت مناقشة تعزيز الاستثمارات المتبادلة

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 23-03-2021 الساعة 18:02

ما الجهة التي وقعت معها غرفة قطر الاتفاق؟

"الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة".

ما أبرز القطاعات التي تستثمر فيها قطر بتونس؟

السياحة والخدمات والاتصالات والقطاع المصرفي.

أعلنت دولة قطر توصلها إلى اتفاق مع منظمة أهلية تونسية لتأسيس مجلس لرجال الأعمال بشكل مشترك بين البلدين في إطار التعاون القائم فيما بينهم.

وذكرت "غرفة قطر" (الحكومية)، يوم الثلاثاء، أنها وقعت اتفاقية مع "الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة"، خلال زيارة رسمية يقوم بها وفد تونسي إلى العاصمة القطرية الدوحة برئاسة وزير الاقتصاد والمالية التونسي علي الكعلي، وسمير ماجول رئيس الاتحاد التونسي.

وقالت الغرفة، في بيان، إنها بحثت تعزيز علاقات التعاون التجاري والاقتصادي بين القطاع الخاص في كلا البلدين، وسبل تعزيز التبادل التجاري.

وأشار البيان إلى أنه تم مناقشة تعزيز الاستثمارات المتبادلة، وبحث إمكانية إقامة تحالفات بين الشركات القطرية والتونسية، واستعراض مناخ الاستثمار والفرص المتاحة.

وحسب "غرفة قطر"، اليوم، دعا الكعلي رجال الأعمال القطريين إلى الاستثمار في بلاده، قائلاً إن "هنالك تسهيلات للمستثمرين القطريين.. والاستثمارات الحالية لرجال أعمال قطر في بلادنا تعتبر فخراً لتونس".

وبدأ الوفد التونسي زيارة عمل إلى قطر في 19 مارس الجاري تمتد حتى الثلاثاء، في إطار العمل على تعزيز التعاون الاقتصادي ودفع الاستثمار.

وسبق أن زار الرئيس التونسي قيس بن سعيد، دولة قطر، في منتصف نوفمبر 2020؛ لبحث تعزيز العلاقات الثنائية وعدة ملفات إقليمية.

وتتوزع الاستثمارات القطرية في تونس بين قطاعات السياحة والخدمات والاتصالات إلى جانب استثمارات في المحافظ المالية والبنوك، وتجمع بين البلدين 80 اتفاقية تعاون من بينها 10 اتفاقيات اقتصادية وقعت عام 2019.

ويرجح أن ينعكس تحسن العلاقات مع قطر بالإيجاب، على الأبعاد الاقتصادية والمشاريع التنموية والتطويرية، التي تهدف إلى تحفيز سوق العمل التونسية. 

مكة المكرمة