قطر.. 4 آلاف شركة استفادت من برنامج مواجهة آثار كورونا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/9DYBpQ

سقف البرنامج ارتفع من 3.5 إلى 5 مليارات ريال

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 20-04-2021 الساعة 12:45

ما هو برنامج الضمان الوطني في قطر؟

برنامج حكومي لدعم الشركات المتضررة من تداعيات كورونا عبر تقديم التمويل لدفع الرواتب.

ما هو حجم التمويل الذي قدمه برنامج الضمان الوطني؟

3.5 مليار ريال (960 مليون دولار)، أغلبها ذهب لشركات القطاع الخاص.

قال المدير التنفيذي لتمويل الأعمال في بنك قطر للتنمية، خالد المانع، إن حجم التمويل من برنامج الضمان الوطني وصل إلى 3.5 مليار ريال (960 مليون دولار) حتى الآن، مشيراً إلى أن أكثر من 4 آلاف شركة قطاع خاص استفادت من البرنامج.

وقال المانع، في مقابلة مع تلفزيون قطر، أمس الاثنين، إن سقف برنامج الضمان الوطني تم رفعه من 3 إلى 5 مليارات ريال (1.373 مليار دولار) بتوجيهات من أمير البلاد، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وأضاف: "وصلنا إلى 3.5 مليار ريال الآن، ولدينا قدرة على أن نغطي قروض بقيمة 5 مليارات"، لافتاً إلى أن هناك  أكثر من 4 آلاف شركة تستفيد من البرنامج، والمجال مفتوح للتقديم حتى سبتمبر 2021.

وبدأ برنامج الضمان الوطني قبل عام تقريباً، وتحديداً في مارس 2020، وهو يهدف لدعم الشركات الخاصة القطرية لمواجهة تداعيات فيروس كورونا وما تبعها من قيود أضرت بقطاع الاقتصاد.

وجاء البرنامج في إطار حرص الحكومة على دعم الشركات عبر توفير السيولة لدفع الرواتب والأجور للشركات المستفيدة، بحسب المانع.

وفي ديسمبر الماضي، أعلن بنك قطر للتنمية تمديد الفترة الزمنية لاستقبال طلبات الاستفادة من برنامج الضمان الوطني حتى 15 يونيو المقبل.

وتركز الحزم المالية على القطاع الخاص للحفاظ على قوته في وجه التبعات الاقتصادية التي حملتها جائحة كورونا.

وفي أبريل 2020، أطلقت الحكومة البرنامج لتقديم ضمانات للبنوك المحلية لمنح قروض للشركات المتضررة، وذلك بالتعاون مع وزارة المالية ومصرف قطر المركزي وجميع البنوك العاملة في الدولة، وذلك استجابة لتداعيات انتشار فيروس كورونا.

ويأتي البرنامج تنفيذاً لتوجيهات أمير البلاد بدعم وتقديم محفزات مالية واقتصادية بمبلغ 75 مليار ريال قطري (نحو 20 مليار دولار) للقطاع الخاص، وتخصيص الحكومة ضمانات للبنوك المحلية بما قيمته 3 مليارات ريال قطري.

ويهدف برنامج الضمان الوطني إلى دعم الرواتب والإيجارات لدى الشركات في القطاع الخاص، ويتولى بنك قطر للتنمية إدارة وإصدار الدليل الخاص بهذا البرنامج، في حين تتولى البنوك العاملة في الدولة منح التمويل بضمان من قطر للتنمية.

مكة المكرمة