قفزة في عائدات الجمارك الكويتية خلال 2018

بلغت 1.2 مليار دولار
الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gVaVvm

الكويت تسعى لزيادة إيراداتها الجمركية إلى 2.6 مليار دولار

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 08-04-2019 الساعة 19:52

حققت إدارة الجمارك الكويتية إيرادات تقدر  بـ 367 مليون دينار (1.2 مليار دولار) في السنة المالية 2018-2019، التي انتهت في 31 مارس الماضي، مقارنة مع 331 مليون دينار في السنة السابقة.

وقال المدير العام لإدارة الجمارك، جمال الجلاوي، إنّ ارتفاع الإيرادات يرجع لأسباب من بينها تسهيل عمليات التخليص للبيانات الجمركية، وتطوير الأنظمة الجمركية من النظام اليدوي إلى الآلي، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الكويتية "كونا"، اليوم الاثنين.

وأردف الجلاوي أن هذا الإنجاز يأتي كذلك "نتيجة عمل الإدارة وتطبيق نظام البيان الجمركي الآلي على كل المنافذ البرية والبحرية والجوية، موضحاً أن (الجمارك) تسعى لتطبيق رؤيتها الاستراتيجية المتمثلة بتطوير العمل والأداء الجمركي بشكل مستمر، عبر تحسين بيئة الأعمال، وتسهيل الإجراءات الجمركية".

وفي أكتوبر الماضي، قال الجلاوي إن الكويت تسعى لزيادة إيراداتها الجمركية إلى 800 مليون دينار بحلول السنة المالية التي ستبدأ في 2030، مؤكداً أن هذا المسعى هو "هدف استراتيجي" يخضع لكثير من العوامل والظروف، لكنه يستند إلى عدد من المشاريع الحالية والمستقبلية التي تبنيها الكويت، وفق وكالة "رويترز".

ومن أهم هذه المشاريع ميناء مبارك الكبير، وتحديث الموانئ القديمة، ومشروع المطار الجديد، وتفعيل الاتفاقيات الموقعة مع الصين، وإنشاء مشروع "الجمارك مول" ليكون مركزاً للتخليص الجمركي على مستوى الكويت، بالإضافة للتطوير المستمر في عمل الجمارك في المنافذ البرية والبحرية والجوية.

مكة المكرمة