قفزة هائلة لأسعار النفط.. وترامب يوجه بهذا الإجراء

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/WppN4D

منشآت نفطية سعودية تعرضت لهجمات السبت الماضي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 16-09-2019 الساعة 08:25

صعدت أسعار النفط ما يزيد على 15% عند فتح الأسواق، الاثنين، بعد هجمات على منشأتي نفط في السعودية، السبت، في حين وجه الرئيس الأمريكي بالاستفادة من احتياطات النفط.

وقفزت العقود الآجلة لخام برنت ما يزيد على 19% لتصل إلى 71.95 دولاراً للبرميل، في أكبر قفزة منذ 28 عاماً، في الوقت الذي صعدت فيه العقود الآجلة للخام الأمريكي أكثر من 15% إلى 63.34 دولاراً للبرميل، بحسب ما أوردته وكالة "رويترز".

وكانت الوكالة ذاتها قد نقلت عن مصدر في شركة "أرامكو" السعودية أن عودة إنتاج النفط بعد الهجوم "قد تستغرق أسابيع وليس أياماً".

في السياق ذاته وجه الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بالاستفادة من احتياطات النفط عند الحاجة تزامناً مع ارتفاع أسعار النفط.

وقال ترامب على تويتر : "استناداً إلى الهجوم على المملكة العربية السعودية، والذي قد يكون له تأثير على أسعار النفط، سمحت بالسحب من مخزون النفط الاستراتيجي إذا دعت الحاجة، وستكون الكمية التي ستحدد كافية للحفاظ على إمدادات السوق".

وفجر السبت (14 سبتمبر 2019)، استهدفت هجمات تبناها الحوثيون في اليمن مصفاتين تابعتين لعملاق النفط السعودي "أرامكو" في محافظة بقيق ومدينة هجرة خريص، وهو ما تسبب بإيقاف نصف إنتاج المملكة من النفط، بحسب ما أعلنه وزير الطاقة السعودي، الأمير عبد العزيز بن سلمان آل سعود.

وقال الوزير السعودي في تصريحات للوكالة الرسمية (واس)، إن التقديرات الأولية للأضرار تشير إلى توقف الإنتاج بمعدل خمسة ملايين و700 ألف برميل يومياً، وهو ما يمثل نصف الإنتاج السعودي من النفط، فضلاً عن توقف إنتاج الغاز بنسبة 50% أيضاً.

ويوجد في محافظة بقيق، التي تقع على بُعد 150 كيلومتراً شرقي العاصمة الرياض، أكبر معمل لتكرير النفط بالعالم، في حين يوجد بمنطقة خريص (على بُعد 190 كيلومتراً إلى الجنوب الغربي من الظهران)، ثاني أكبر حقل نفطي في العالم.

مكة المكرمة