قمة أمريكية - صينية محتملة قد تنهي الحرب التجارية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/6BpA2p

ترامب أشاد بسير المحادثات التجارية مع الصين (أرشيفية)

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 02-03-2019 الساعة 09:51

أعلن لاري كودلو، المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض، أنه من المحتمل أن يعقد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قمة مع نظيره الصيني شي جين بينغ، في ولاية فلوريدا، قبل نهاية مارس الجاري.

وأضاف كودلو في مقابلة مع قناة "فوكس بينزس" الأمريكية، أمس الجمعة، أنه من المحتمل أن يوقّع الرئيسان اتفاقاً، في منتجع "مار آلاغو" بفلوريدا، الذي يملكه ترامب، يُنهي الحرب التجارية بين البلدين.

وتابع: "لم يتم اتخاذ قرار نهائي بهذا الشأن، لكن الأمر محتمل إلى حدٍّ كبير"، مشيراً إلى أن ذلك "دليل" على التقدّم الذي شهدته المحادثات التجارية التي تجري حالياً بين الجانبين.

وكان ترامب أشاد في تغريدتين في "تويتر"، اليوم السبت، بسير المحادثات التجارية مع الصين، قائلاً: "المحادثات التجارية تمضي قدماً بشكل جيد".

وأضاف: "طلبتُ من الصين رفع كل الرسوم فوراً عن كل منتجاتنا الزراعية؛ بناء على حقيقة أننا نمضي قدماً في محادثات تجارية جيدة، ومن ثم لم أقم بإقرار الدفعة الثانية من زيادة الرسوم في أول مارس".

وسبق للرئيس الأمريكي أن لوّح بزيادة رسوم جمركية على سلع صينية بقيمة 200 مليار دولار إلى 25%، بحلول مطلع الشهر الجاري، حال عدم تسوية الخلافات بين أكبر اقتصادين في العالم، ولم ينفّذ ترامب ذلك.

وتطلب الولايات المتحدة من الصين الحفاظ على قيمة "اليوان" مستقرة؛ لتحييد أي جهد من جانب بكين لخفض قيمة عملتها لمواجهة الرسوم الجمركية الأمريكية، وفقاً لمصادر مطّلعة على المحادثات الجارية، في حين تؤكد الحكومة الصينية أنها لن تستخدم اليوان كأداة للتعامل مع النزاع التجاري.

مكة المكرمة