كم ينفق الكويتيون على سياحتهم الصيفية؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Gpzear

الكويتي في المرتبة الأولى بالإنفاق على السياحة خليجياً

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 30-07-2019 الساعة 17:49

ذكرت صحيفة "القبس" الكويتية، اليوم الثلاثاء، أنّ إنفاق الكويتيين على السياحة الخارجية يصل إلى 36 مليون دولار في اليوم الواحد تقريباً.

وأوردت "القبس" إحصائية صادرة عن الطيران المدني في البلاد خاصة بالرحلات ما بين 8 و17 أغسطس، جاء فيها أنّ 275 ألف شخص سيغادرون الكويت لقضاء عطلة عيد الأضحى المبارك في الخارج.

وقالت الصحيفة، نقلاً عن بنك "الكويت" المركزي: إنّ "الإنفاق في السفر لم يتأثر كثيراً بالأوضاع المالية العامة والخاصة التي سادت بعد عام 2014، عندما هبطت أسعار النفط، كما أن تلك الأرقام بقيت مرتفعة نسبياً رغم عدم حدوث زيادات نوعية في الرواتب منذ سنوات طويلة". 

وأضافت الصحيفة أنه "في المتوسطات العامة يبلغ الإنفاق اليومي على السفر أكثر من 36 مليون دولار، ويشمل ذلك كل أبواب السياحة والترفيه والتسوق وغيرها من النفقات التي يصرفها الكويتي في الخارج". 

وأشارت إلى أنّ الرقم المذكور يشمل أيضاً نفقات دراسية وعلاجية، لكن جانب الإنفاق السياحي البحت هو الطاغي بطبيعة الحال، خصوصاً في فصل الصيف.

ولفتت دراسات سابقة لمنظمة السياحة العالمية إلى أن الكويتي ينفق سنوياً 11% من دخله على السياحة والسفر والترفيه.

وجاء الكويتي في المرتبة الأولى بمعيار إنفاقه على السياحة مقارنة مع مواطني دول خليجية أخرى،  يأتي بعده السعودي بمتوسط 7%، ثم القطري 5.7%، فالإماراتي 4.6%، والعُماني 3.3%، والبحريني 2.1%، بحسب الصحيفة. 

ولفتت الصحيفة إلى أن متوسط إنفاق الكويتي في السفرة الواحدة يبلغ نحو 2910 دولارات (881 ديناراً)، أي أعلى من المتوسط الذي ينفقه الخليجي، البالغ 1770 دولاراً، علماً أن القطري يأتي إنفاقه أعلى من الخليجيين الآخرين.

ونوهت الصحيفة إلى أنّ 40% من الخليجيين عموماً والكويتيين خصوصاً الذين يزورون أوروبا ينفق الواحد منهم نحو 10 آلاف دولار (3030 ديناراً)، وتعد دول بريطانيا وفرنسا الأكثر استقطاباً للكويتيين.

وتؤكد دراسة أخرى أن الكويتي ينفق 7 أضعاف ما ينفقه أي سائح عالمي آخر في المتوسط العام، بحسب الصحيفة.

مكة المكرمة